رأى حاكم مركزي إسرائيل إن منصب مدير عام صندوق النقد الدولي مثير للاهتمام ولم ينف احتمال ترشحه لهذا المنصب.


باريس: قال حاكم المصرف المركزي الإسرائيلي ستانلي فيشر الذي يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية إن منصب مدير عام صندوق النقد الدولي quot;مثير للاهتمامquot;، في تصريح، لم ينف فيه احتمال ترشحه لهذا المنصب على رأس الهيئة المالية الدولية.

جاءت تصريحات فيشر في مقابلة نشرتها الخميس صحيفة quot;ليزيكوquot; الفرنسية. وردا على سؤال عن احتمال ترشحه لتولي منصب مدير عام الصندوق خلفًا للفرنسي دومينيك ستروس كان المتهم بمحاولة اغتصاب واعتداء جنسي، لم ينف فيشر انباء تناقلتها الصحف عن ترشيحه.

وقال quot;اقوم بعمل مهم على رأس البنك المركزي لإسرائيل، لكن ادارة صندوق النقد الدولي منصب مثير للاهتمام ايضاquot;. وذكرت الصحيفة بأن فيشر شغل بين 1994 و2001 منصب مساعد مدير عام الصندوق بين 1994 و2001.

وفتح الترشيح لمنصب مدير عام الهيئة الدولية الاثنين. وحتى الآن قدمت وزيرة الاقتصاد والمال الفرنسية كريستين لاغارد وحاكم المصرف المركزي المكسيكي اوغستين كارستنز ترشيحهما.

من جهتها، اقترحت رابطة الدول المستقلة (الاتحاد السوفياتي السابق باستثناء دول البلطيق وجورجيا) حاكم المصرف المركزي لكازاخستان غريغوري مارتشينكو. يشار إلى أن الترشيح للمنصب مفتوح حتى العاشر من حزيران/يونيو.