واشنطن: رفضت خمس من كبرى الدول الناشئة هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا الثلاثاء نية اوروبا ابقاء هيمنتها على منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي.

ووزع صندوق النقد على الصحافيين بيانا اصدره اعضاء مجلس الادارة الذين يمثلون الدول الخمس، اي البرازيلي باولو نوغويرا باتيستا والروسي الكسي موجين والهندي اروند فيرماني والصيني هي جيانشونغ والجنوب افريقي موكيتسي ماجورو.

وقال الاعضاء quot;نحن قلقون للتصريحات العلنية التي ادلى بها اخيرا مسؤولون اوروبيون كبار بهدف ابقاء اوروبي في منصب المدير العامquot;.

وذكروا بان quot;اتفاقات دولية عدة دعت الى الية شفافة بالفعل، تستند الى الكفاءة والتنافسية بهدف اختيار المدير العام لصندوق النقد الدولي ومناصب اخرى رفيعةquot;.

واكدوا ان quot;هذا الامر يستدعي التخلي عن الميثاق غير المكتوب الذي يلحظ ضرورة ان يكون اوروبي على راس صندوق النقد الدوليquot;.

وكان صندوق النقد فتح حتى العاشر من حزيران/يونيو باب الترشح لمنصب المدير العام بعد استقالة دومينيك ستروس كان الملاحق في قضية محاولة اعتداء جنسي.

ولم تسم الدول الخمس المذكورة او تدعم اي مرشح، لكنها اوضحت انها تفضل ان يكون المنصب من نصيب الدول الناشئة.

من جانبها، أعلنت كبرى الدول الاوروبية التي تهيمن على المنصب منذ انشائه العام 1946، تاييدها لترشيح وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد.