اكد صندوق النقد الدولي ان المشكلة في ايرلندا quot;صغيرةquot; وانه تمت السيطرة عليها، في وقت اعلن ان الخطة الدولية لانقاذ الاقتصادي الايرلندي سترتفع الى 85 مليار يورو.


واشنطن: اعتبر الرجل الثاني في صندوق النقد الدولي جون لبسكي ان المشكلة التي طرحتها الازمة الاقتصادية في ايرلندا هي quot;صغيرة وتمت السيطرة عليهاquot; من قبل منطقة اليورو.

وقال المساعد الاول لمدير العام لصندوق النقد الدولي لمحطة quot;بلومبرغ تلفيجنquot; الاميركية quot;من وجهة نظر ايرلندية، انها صدمة كبير ومشكلة كبيرة نظرا الى الحجم الذي وصل اليه النظام المصرفي نسبة الى اقتصاد هذا البلدquot;. واضاف quot;بالنسبة لاوروبا، ان المشكلة هي صغيرة وتمت السيطرة عليهاquot;.

واوضح quot;اذن ما هو ضروري، هو بالتأكيد بالدرجة الاول دعم الالية الاوروبية لاثبات ان هناك طرقا لادارة هذه المشاكل بشكل فعال وايجابيquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت دول اخرى في منطقة اليورو بحاجة لمساعدة من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، بعد اليونان وايرلندا، اجاب لبسكي ان اي دولة لم تتقدم بطلب حتى الان.

وقال ان quot;البرتغال لم تطلب اي دعم من هذا النوع. ولكن بالتأكيد الوسائل موجودة اذا كان هذا الامر ضرورياquot;، مضيفا ان quot;اسبانيا هي بلد اقتصادي كبير وقد اتخذت اجراءات مهمة من اجل تحسين نظامها المالي وافاق ميزانيتهاquot;. كما اعتبر انه حتى من دون مساعدة خارجية، فانه يتوجب على البرتغال اتخاذ اجراءات لتحسين نموها.

خطة انقاذ ايرلندا سترتفع الى 85 مليار يورو

على صعيد متصل، افادت شبكة راديو وتلفزيون ايرلندا الرسمية ان الخطة الدولية لانقاذ الاقتصادي الايرلندي سترتفع الى 85 مليار يورو (113,7 مليار دولار) في البلاد لدعم ماليتها العامة ونظامها المصرفي.

وقالت ان المصارف الايرلندية ستزيد احتياطي رساميلها من 8 الى 12% بفضل هذه المساعدات التي سيقدمها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي. وستخصص الاموال الباقية في خطة الانقاذ للمصاريف اليومية للدولة الايرلندية.

ومقابل ضخ هذه الرساميل، يجب ان تزيد الحكومة مساهمتها في مصرفين يعتبران الاكثر تأثرا بالازمة وهما quot;الايد ايريش بن وبنك اوف ايرلاندquot;.

واضاف المصدر ان الدولة ستشرف على 99,9% من رأسمال البنك الاول وان تملك اغلبية الاسهم في البنك الثاني حيث تملك حتى الان 36% من رأس المال.