أعلنت quot;باير ماتيريال ساينسquot;، اليوم إطلاق quot;برنامج البناء التجاري البيئيquot; لدفع عجلة التنمية في منطقة الشرق الأوسط.

دبي - إيلاف: أعلنت quot;باير ماتيريال ساينسquot;، اليوم إطلاق quot;برنامج البناء التجاري البيئيquot; الرائد في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في إطار مشاركتها في quot;معرض الخمسة الكبارquot;، المعرض الدولي للبناء والتشييد في دبي.

ويتيح البرنامج الذي سبق إطلاقه بنجاحه في عدد من الأسواق الرئيسية مثل أوروبا، والولايات المتحدة الأميركية والصين، لصانعي القرار في القطاعين العام والخاص، تنفيذ مشاريع المباني منخفضة استهلاك الطاقة ومعدومة الانبعاثات، وتعزيز راحة المستخدمين وخفض تكاليف دورة الحياة في الوقت نفسه. وتأتي هذه المبادرة كعنصر مثالي مكمل للجهود المتنامية التي تبذلها الحكومات الإقليمية لنشر وتعزيز التنمية المستدامة عبر التركيز على المباني ذات كفاءة استهلاك الطاقة.

وبهذه المناسبة، قال ستيفان روزنتال، مدير عام quot;باير الشرق الأوسطquot;: quot;تعد كفاءة الطاقة في المباني أحد أبرز العوامل الفعالة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة وضمان تطبيق النماذج المستدامة في استهلاك الموارد القليلة مثل الوقود الأحفوري والمياه. ولذلك، تعد حلول البناء الخضراء واحدة من أهم الجوانب التي يركز عليها rsquo;برنامج باير للمناخlsquo; الذي يمثل سياسة ننتهجها لتطوير الحلول المستدامة في جميع مجالات عملياتنا، أضف إلى ذلك أن rsquo;باير ماتيريال ساينسlsquo; لطالما كانت شريكاً عريقاً وموثوقاً لقطاع البناء والإنشاءquot;.

ويشتمل quot;برنامج البناء التجاري البيئيquot; الذي يمثل شبكة متعددة التخصصات من الشركات الأعضاء في مجال البناء المستدام، على منهجية تخطيط شاملة لتصاميم البناء واستخدام المواد المبتكرة والتقنيات الحديثة بدءاً من المراحل الأولى.

وعوضاً عن تركيب أنظمة تكييف الهواء وتقنيات البناء في المباني الجاهزة، يبدأ quot;برنامج البناء التجاري البيئيquot; بتعديل شكل وقوام مواد كساء البناء وفقاً لظروف المناخ المحلي، من أجل الحد من المعدلات الأولية لاستهلاك الطاقة.

وفي المرحلة الثانية، تقوم الشبكة برصد الحلول المصممة خصيصاً لتوفير موارد توليد الطاقة المتجددة، مثل الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية من أجل تقديم حلول مجمعة للتبريد والتسخين والطاقة، وبالتالي خفض الانبعاثات. وأخيراً، تأتي مواد الأرضيات وامتصاص الصوت لتسهم في تعزيز راحة وصحة المستخدم.

من جهته، قال الدكتور توماس بريج، رئيس برنامج البناء التجاري البيئي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى quot;باير ماتيريال ساينسquot;: quot;تشكل المباني المستدامة محركاً للقيمة والشهرة الاقتصادية على حد سواء. ومن هنا تأتي أهمية rsquo;برنامج البناء التجاري البيئيlsquo; الذي يوفر حلاً مفيداً لجميع الأطراف من خلال خفض تكاليف دورة حياة البناء من جهة، وترسيخ المكانة الرائدة لشركات منطقة الشرق الأوسط في سباق البحث عن نماذج مجدية للمدن الخضراء من جهة أخرى. ونهدف من خلال إطلاق rsquo;برنامج البناء التجاري البيئيlsquo; في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب شبكة أعضائنا المتميزة، إلى تقديم العروض المتميزة للإنشاءات ذات الكفاءة البيئية إلى هذه المنطقة الحيوية وسريعة النموquot;.

وتضم شبكة الشركاء المؤسسين في منطقة الشرق الأوسط: quot;بوليدتquot;، الشركة الهولندية الرائدة في مجال تصنيع أنظمة الأرضيات الاصطناعية المستدامة، وquot;شركة حلول البناءquot;، شركة مواد البناء الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تقوم بتصنيع الألواح المقطعية المعزولة مسبقاً لعزل الأسقف والجدران، وأحد فروع quot;مجموعة الزاملquot; التي تتخذ من الخبر في المملكة العربية السعودية مقراً لها، وquot;فيرماسيلquot;، الشركة الألمانية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، والرائدة عالمياً في مجال تصنيع ألواح البناء فائقة الأداء ومتعددة الاستخدامات من الجصّ المعاد تكريره وألياف السليلوز المكررة لتخطيط المساحات الداخلية، وquot;بلانكوادرات ميدل إيستquot;، الفرع الهندسي المتخصص بتخطيط المدن المستدامة والهندسة الإنشائية، الذي أسسه المهندسون الألمان إلفيرز، وجيسكس، وكرايمر مع المهندس المدني الإماراتي سمير خنفر، وquot;سات لصناعة المواد العازلةquot;، أحد فروع quot;مجموعة ساتquot; التي تتخذ من دبي بدولة الإمارات مقراً لها، وتنتج أنظمة نقل الهواء التي تتمتع بكفاءة الطاقة والقدرة على خفض الضجيج وتحسين جودة الهواء لتطبيقات التدفئة، والتهوية وتكييف الهواء، وquot;باير شيت يوروبquot; التي تنتج ألواح البولي كربونات عالية الجودة لمجموعة من التطبيقات الإنشائية، وquot;باير لخدمات التكنولوجيا الشرق الأوسطquot;، التي توفر عمليات التخطيط والتحليلات لدورة حياة المباني، إضافة إلى الخدمات الهندسية.

وتوضيحاً لأهمية الحلول التي تقدمها الشبكة للمنطقة، قال بيجمان نوراستيفار، رئيس برنامج البناء التجاري البيئي في منطقة الشرق الأوسط: quot; يشكل التطبيق الواسع للمباني الخضراء ذات التكلفة الفعالة، تحدياً رئيسياً تواجهه حكومات المنطقة والقطاع الخاص أثناء شروعها في البرامج الطموحة لتطوير البنية التحتية، كما أن التوسع العمراني السريع المرتقب في المنطقة يعني وجود 86 مليون نسمة إضافية يتطلبون بنية تحتية عمرانية مستدامة خلال الأعوام العشرة المقبلة وفقاً لتقديرات rsquo;البنك الدوليlsquo;. ويسعدنا إلى جانب شبكة أعضائنا الإقليميين أن نكون في موقع يتيح لنا المساهمة في النجاح المتواصل والنموذج الرائد الذي تنتهجه المنطقة في مجالات البناء والتخطيط العمراني المستدام، وأن ندعو المزيد من الشركات البارزة للانضمام إلى شبكتناquot;.

وتعد منطقة الشرق الأوسط أحدى الأسواق الرئيسية بالنسبة لـ quot;باير ماتيريال ساينسquot; التي تشاركت مع quot;مدينة مصدرquot; في أبوظبي منذ يناير 2010 عبر الاتفاقية التي وقعتها مع quot;شركة مبادلة للتنميةquot;. وتركز الاتفاقية على تطوير quot;برنامج البناء التجاري البيئيquot; الذي توفره quot;باير ماتيريال ساينسquot;، عبر إنشاء نموذج البناء التجاري البيئي في quot;مدينة مصدرquot;، حيث يطبق مختبر quot;الفلاح للخرسانة الجاهزةquot; حلول الشركة المخصصة للطاقة في موقع quot;مدينة مصدرquot;، ويعتمد جملة من المعايير الواضحة على صعيد حماية المناخ.