أظهرت دراسة أن السوق العمرانية في السعودية ستتجاوز تظيراتها في بلدان مجلس التعاون الخليجي خلال الخمسة أعوام القادمة.

الرياض: أظهرت دراسة أن السوق العمرانية والإنشائية في السعودية ستتجاوز نظيراتها ببلدان مجلس التعاون الخليجي خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وتشير التقديرات إلى أنَّ السعودية ستشهد مشروعات عمرانية وإنشائية بقيمة تناهز 800 مليار دولار من الآن وحتى عام 2016.

ووفقا لبيانات نشرتها المؤسسة البحثية المختصة quot;فنتشرزquot; فإن الإنفاق سيتركز على المشروعات السكنية والمشروعات العقارية متعددة الاستعمالات، ليصل الإنفاق في هذا المجال إلى أكثر من 55 مليار دولار بحلول العام 2013. ومن المشروعات الإنشائية الأخرى التي ستشهد نمواً ملموساً خلال الأعوام الخمسة المقبلة المرافق الترفيهية والرياضية في إطار التزام المملكة بتطوير المشروعات التي تواكب متطلبات مواطنيها.

وأوضحت الدراسة التي أُجريت بتكليف من معرض quot;الخمسة الكبارquot;، أهم المعارض المختصّة في صناعة البناء والإنشاء بمنطقة الشرق الأوسط، إلى أن المملكة ستستحوذ على نسبة مهيمنة تصل إلى 56 % من الصناعة الإنشائية ببلدان مجلس التعاون الخليجي خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

ومن اللافت في معرض الخمسة الكبار 2010 ازدياد المشاركة السعودية بنسبة 38 % مقارنة مع الدورة السابقة، الأمر الذي تعزوه الشركات السعودية المشاركة إلى أسباب مختلفة. إذ قال متحدِّث باسم شركة السخانات الحديثة المحدودة ، ومقرّها الرياض: quot;هذه مشاركتنا الأولى في معرض الخمسة الكبار بعد أن ذاع صيت الحدث كأهمّ المعارض المختصة في صناعة البناء والإنشاء بالمنطقة، وبعد أن شهدت أروقة المعرض، على مدى دوراته السابقة، حضوراً كبيراً متميزاً وإبرام صفقات ضخمةquot;.

وفي السياق نفسه، قال متحدِّث باسم شركة الراجحي للصناعات الحديدية المحدودة : quot;ثمة حركة اقتصادية نشطة في أرجاء المملكة، وتتسارع عجلة اقتصاد البلاد منذ عام 2008، لاسيما مع تدشين العديد من المشروعات العملاقةquot;.

ومن القطاعات الأخرى التي من المتوقع أن تستقطب المزيد من الإنفاق خلال الأعوام الخمسة المقبلة قطاع النفط والغاز، وقطاع الطاقة والمياه، والمشروعات الصناعية. ومع استرداد اقتصاد المنطقة زخمه تدريجياً، تؤكد المشاركة الموسّعة في الحدث الذي تستمر فعالياته على مدى أربعة أيام تنافس الشركات الخليجية على اقتناص الفرص المُجزية المتاحة في المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

ومن الشركات السعودية الأخرى المشاركة في دورة هذا العام الشركة السعودية لصناعة المواسير و الشركة السعودية لتجارة الكيماويات المحدودة و مجموعة الميمني و شركة العيوني للتجارة والمقاولات وغيرها.

وقال سيمون ميلور، نائب رئيس قسم الإنشاءات لدى دي إم جي إيفنتس ، الشركة المنظِّمة لمعرض الخمسة الكبار : quot;يتفق المراقبون على الأداء المتميز لصناعة البناء والإنشاء بالمملكة فيما تؤكد التقارير حركة استثمارية ضخمة مرتقبة في هذا المضمار خلال الأعوام الخمسة المقبلةquot;.

وأضاف quot;تكمن أهمية معرض الخمسة الكبار في أنه يجمع الشركات المعنية بكافة قطاعات هذه الصناعة الضخمة، إقليمياً وعالمياً. ومع توافر الفرص الاستثمارية الضخمة بمنطقة الشرق الأوسط عامة، والسوق السعودية خاصة، فإننا نتطلع معاً إلى أن تكون دورة هذا العام الأكثر تميزاً وحضوراًquot;.