أفرج صندوق النقد الدولي عن دفعة ثالثة تبلغ 2.5 مليار يورو من قرض منحه لليونان في مايو.


واشنطن: أعلن صندوق النقد الدولي الإفراج عن دفعة ثالثة تبلغ نحو 2.5 مليار يورو من القرض الذي منحه لليونان في أيار (مايو) الماضي.

وقد وافق مجلس الإدارة على وضع هذه الدفعة في تصرف اليونان، لترتفع إلى 10.6 مليارات يورو المبالغ الممنوحة لليونان، من أصل 30 مليارًا بالإجمال.

وكان صندوق النقد الدولي والحكومة اليونانية اتفقا أواخر تشرين الثاني/نوفمبر على شروط هذه الدفعة. وقال المدير العام المساعد للصندوق موريلو بورتوغال في بيان إن quot;البرنامج الذي يدعمه الصندوق ما زال يعطي نتائج جيدة، ومن الضروري تهنئة السلطات اليونانية التي طبقت تطبيقًا حازمًا سياسات اقتصادية، وأجرت إصلاحات هيكلية صعبة وطموحةquot;.

وأشار إلى أن quot;التضخم يتراجع، والقدرة التنافسية تتحسنquot;. وأضاف quot;لكن نظرًا إلى نقاط الضعف في القطاع العام وتقويم المستثمرين الذي لا يزال سلبًيا، تبقى الإصلاحات الشاملة التي تجري في الوقت المناسب ضرورية لتأمين عودة النمو والحيوية القابلة للاستمرار للدين العام، مع تأمين الحماية في الوقت نفسه للمجموعات المعوزةquot;.

وأكد صندوق النقد الدولي أنه ما زال يتفاوض مع الاتحاد الأوروبي، الذي تعهد بإقراض اليونان ثمانين مليار يورو، وتمديد فترة تسديد هذه القروض.