أثينا: يشلّ إضراب عام جديد الخميس حركة النقل البحري والجوي والسكك الحديد في اليونان احتجاجاً على قانون إصلاح نظام التقاعد وإجراءات التقشف الذي أقرّه البرلمان مساء الأربعاء.

وأُلغيت أكثر من 80 رحلة داخلية ودولية، وتم تأجيل 110 رحلة أخرى، بسبب توقف عمل المراقبين الجويين، وإضراب لمدة 24 ساعة للعاملين في قطاع الطيران المدني، كما أعلنت مصادر في مطار أثينا الدولي اليفتريوس فنيزيلوس. وبقيت كل السفن راسية في الميناء، وأبلغت الشركات البحرية السياح الذين كانوا متوجهين إلى الجزر بتأجيل رحلات الخميس إلى الجمعة.

يذكر أن هذا الإضراب العام السادس منذ شباط/فبراير الذي أعلن منذ أسبوع احتجاجاً على إصلاح نظام التقاعد أثّر أيضاً على حركة السكك الحديد، حيث توقفت القطارات كافة اليوم. كما أصيبت وسائل النقل في العاصمة بالشلل. وشمل الإضراب أيضاً الإدارات والمستشفيات والمؤسسات العامة حارماً البلاد من أي معلومات على مدى 24 ساعة، مع استجابة نقابة الصحافيين للدعوة إلى الإضراب.

ويهدف الإضراب، الذي دعت إليه أبرز نقابتين مركزيتين (نقابة القطاع الخاص ونقابة الموظفين الرسميين) والجبهة النقابية الشيوعية، إلى الاحتجاج على مشروع إصلاح نظام التقاعد، الذي اعتمده البرلمان اليوناني الخميس. وهو يشمل تنظيم مسيرات وتجمعات في أثينا ومدن كبرى أخرى. ويقضي قانون إصلاح نظام التقاعد بمنح راتب التقاعد كاملاً بعد أربعين سنة من الخدمة مقابل 37 سنة في السابق، ويفرض اقتطاعات بمعدل 7% في رواتب التقاعد، ويعمم السن القانونية للإحالة إلى التقاعد بـ 65 عاماً.

وكانت الحكومة الاشتراكية تعهدت لدول منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي باتخاذ هذه الإجراءات مقابل إنقاذ الوضع الاقتصادي للبلاد، من خلال الحصول على قروض بقيمة 110 مليار يورو على ثلاث سنوات. وقد أقرّ البرلمان مساء الأربعاء هذا القانون، الذي أُطلق عليه اسم quot;نظام جديد للمتقاعدينquot; بموافقة 159 نائباً من الغالبية الاشتراكية واثنين من المستقلين من أصل 298 نائباً حضروا الجلسة (مجموع النواب 300).

وبعد هذا التصويت، ستتم مناقشة مشروع القانون بنداً بنداً الخميس، قبل تصويت آخر حول مجمل المشروع مساء اليوم، حسب ما أعلن رئيس البرلمان فيليبوس بيتسالنيكوس.