تشهد أثينا إضرابًا عامًا لـ24 ساعة أدى إلى تعطيل وسائل النقل الجوية والبحرية احتجاجًا على إصلاحات.


أثينا: تشهد العاصمة اليونانية إضرابًا عامًا لـ24 ساعة أدى إلى تعطيل وسائل النقل الجوية والبحرية والسكك الحديد فيها احتجاجًا على تدابير التقشف وعلى إصلاحين لقانون العمل والمؤسسات العامة تم التصويت عليهما ليلاً.

وشهدت أثينا زحمة سير خانقة، وتوقفت فيها حركة المترو والحافلات والقطار الكهربائي، في انتظار تظاهرة ستنظم في وسط العاصمة عصرًا.

وانضم إلى الإضراب أيضًا المراقبون الجويون، ما شلّ حركة المطار، ومثلهم البحارة، ما أدى إلى توقف الحركة في الميناء. والتزم الصحافيون أيضًا بالإضراب.

كذلك، تأثّرت بالإضراب المدارس والمستشفيات والمصارف والمؤسسات العامة الكبرى، وخصوصًا مصالح الكهرباء والبريد. ودعت مجموعة من النقابات، في مقدمها الصيادلة والمهندسون المدنيون المنتسبين إليها، إلى المشاركة. يأتي الإضراب احتجاجًا على تعميم الاقتطاعات من الرواتب التي كانت محصورة بالموظفين والقطاع الخاص.

في هذا السياق، أقر البرلمان ليلاً إصلاحين بموافقة 156 نائبًا، ومعارضة 130. وبعد تبني سلسلة أولى من إجراءات التقشف في أيار/مايو، فإن الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي يطالبان بهذين الإصلاحين لمواصلة إنقاذ الاقتصاد اليوناني، وكشرط مسبق لدفع 15 مليار دولار في شباط/فبراير، هي الشطر الرابع من القرض البالغ 110 مليارات دولار، والذي تمت الموافقة على منحه لليونان في أيار/مايو لإنقاذها من الإفلاس.