قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: أوردت صحيفة فايننشال تايمز الثلاثاء أن الصين تعتزم ضخّ استثمارات ضخمة في قطاعات المطارات والمنشآت البحرية والخدمات اللوجستية في اليونان، البلد الذي يرزح تحت مديونية عامة هائلة، استدعت إقرار خطة تقشف حكومية صارمة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول يوناني، لم تكشف عن اسمه، أن هذه الاستثمارات سيتم التوقع عليها خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني جانغ ديجانغ إلى أثينا الثلاثاء.

وأوضح المسؤول أن الاسثمارات quot;مرتبطة بالقطاع البحري والاتصالات وبمشروع لتحديث برج أثري في مرفأ بيرايوس في أثيناquot;. وأضاف أنه سيتم أيضاً التوقيع على اتفاقات أخرى تبلغ قيمة الاستثمارات فيها 500 مليون يورو، تتعلق خصوصاً بالقطاع البحري.

وتسعى اليونان، التي تواجه أزمة مالية غير مسبوقة، إلى جذب رساميل أجنبية متنوعة، من الصين إلى تركيا، مروراً بالدول العربية، على أمل أن تساعد هذه الاستثمارات على إعادة تحريك العجلة الاقتصادية، والحد من تداعيات إجراءات التقشف الصارمة التي تم إقرارها.

وكانت الحكومة اليونانية وقّعت في أيار/مايو اتفاقات مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لإقراضها 110 مليارات يورو على مدى ثلاثة أعوام، من أجل النهوض باقتصادها، عبر تقليص عجزها العام من 14% من الناتج المحلي الإجمالي في 2009 إلى ما دون 3% في 2014.

يذكر أن الحضور الصيني ليس غريباً عن مرفأ بيرايوس، فمجموعة quot;كوسكوquot; الصينية تمتلك فيه رصيفين في مركز الحاويات، وذلك بفضل امتياز لمدة 35 عاماً، حصلت عليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 مقابل 3.4 مليارات يورو.