أثينا: أكد نائب رئيس الوزراء اليوناني ثيودور بانغالوس، في مقابلة نشرتها صحيفة quot;تو فيماquot; الأحد أن اليونان لن تستنجد quot;في أي حال من الأحوالquot; بصندوق النقد الدولي، لحلّ أزمتها المالية. وقال بانغالوس quot;نعمquot; لقد تم استبعاد احتمال اللجوء إلى صندوق النقد الدولي، quot;ولا وجود في أي حالquot; لمثل هذا الاحتمال.

ويتوقع وصول بعثة من المفوضية الأوروبية وخبراء من البنك المركزي الأوروبي وموفدين من صندوق النقد الدولي، مكلفين بتقديم خبرة تقنية إلى أثينا هذا الأسبوع، لدراسة تقدم خطة التوفير اليونانية.

وجدد بانغالوس أن الحكومة لا تعتزم اتخاذ إجراءات إضافية لتعزيز الاقتصاد، بحسب ما طالبت بروكسل، إلى حين إجراء المفوضية الأوروبية جردة التقويم المقبلة للحسابات اليونانية في منتصف آذار/مارس.

وكانت أثينا أعلنت سلسلة إجراءات ضرائبية، وأخرى تتعلق بالرواتب لدعم برنامج الاستقرار الرامي إلى خفض عجزها المالي العام أربع نقاط في 2010 من 12.7% من إجمالي الناتج الداخلي في 2009 إلى 8.7%.

وطلب وزراء المالية الأوروبيون الثلاثاء الماضي من اليونان إعلان quot;إجراءات إضافيةquot; لخفض الإنفاق quot;من الآن وحتى 16 آذار/مارس، quot;إذا ما تبيّن أنها ضرورية لبلوغ هدفها، المتمثل في خفض عجزها المالي العام أربع نقاط. وبحسب بانغالوس، فإن بروكسل طلبت quot;إجراءات ضرائبية إضافية في مجالات محددةquot;، وquot;إلغاء الشهر الرابع عشرquot;، الذي يستفيد منه عدد كبير من الموظفين اليونانيين.

واعتبر نائب الرئيس اليوناني من جهة أخرى أن الهجوم الذي شنّه المضاربون على اليونان quot;سيتواصلquot; ضد البرتغال وأسبانيا. وقال quot;إن الهجوم على اليورو سينتهي حينئذquot;.