أثينا: أعلن مسؤولون يونانيون الاثنين أن اليونان ستصدر سندات خزينة، تفوق قيمتها أربعة مليارات يورو في تموز (يوليو)، وهو أول إصدار لها منذ بدأت الاستفادة من مساعدة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

ووصف مصدر حكومي هذا الإصدار رداً على سؤال لوكالة فرانس برس بأنه quot;عاديquot;. ويحصل بحسب المصدر نفسه كل ثلاثة أشهر لاستبدال السندات القصيرة الأجل، التي تبلغ موعد استحقاقها.

وستصل قيمة الإصدار إلى ما بين 4 و4.5 مليارات يورو (5 إلى 5.6 مليارات دولار)، كما أعلنت وكالة داو جونز نيوزوايرز، وهي مصدر رسمي آخر قريب من الملف. وأعلن هذا المصدر الرسمي quot;أن اليونان بحاجة إلى أن تكون حاضرة في سوق الديونquot;. وسيستحق تسديد سندات خزينة بقيمة 4.56 مليارات يورو في تموز/يوليو.

وبحسب الوكالة المكلفة إدارة الديون، ستصدر أثينا بالتالي 2.16 مليار يورو من السندات لمدة ستة أشهر وسنة في 16 تموز/يوليو، و2.4 مليار يورو من الأسهم لثلاثة أشهر بعد أسبوع.

يشار إلى أن إصدار السندات هذا هو الأول بالنسبة إلى اليونان منذ وضع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد خطة الإنقاذ البالغة قيمتها 110 مليارات يورو على مدى ثلاثة أعوام. وستساعد هذه الخطة اليونان على الخروج من أزمة عجزها المالي.

ويذكر أن اليونان التي غرقت في ديون قاربت 300 مليار يورو، اضطرت إلى الاقتراض بمعدلات فوائد باهظة، ورأت نفسها ملزمة باعتماد إجراءات تقشف قاسية، ما سبب اضرابات متتالية في البلاد، التي تنتظر إضراباً عاماً جديداً الثلاثاء.

وأثناء إصدارها الأخير في 20 نيسان/أبريل، جمعت اليونان 1.95 مليار يورو من سندات الخزينة لـ13 أسبوعاً، ولاقت نجاحاً كبيراً، لكنها اضطرت إلى دفع معدلات فوائد مرتفعة للغاية.