أثينا: أعلن مصدر حكومي يوناني الاثنين أن القروض الأولى من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي من أصل المساعدة الإجمالية، البالغة قيمتها 110 مليار يورو على ثلاث سنوات، ستصل quot;في الوقت المناسبquot;، لإفساح المجال أمام اليونان لاحترام استحقاق 19 أيار/مايو، حيث يتوجب عليها تسديد 9 مليار يورو.

وقال لوكالة فرانس برس quot;نحن بحاجة لتسعة مليارات يورو في 19 أيار/مايوquot;، وهو اليوم الذي يتوجب فيه على اليونان تسديد هذا المبلغ للدائنين. وأضاف المسؤول اليوناني أن القروض quot;ستصل في الوقت المناسب، تم القيام بكل شيء على أساس هذا الموعدquot;.

وكشفت اليونان الأحد عن خطة تقشف لا سابق لها، تهدف إلى خفض عجزها العام بثلاثين مليار يورو إضافية على ثلاث سنوات لجعله متوافقاً مع المعدلات الأوروبية في نهاية 2014، أي دون 3% من إجمالي الناتج الداخلي. وبلغ العجز السنة الماضية حوالى 14% من إجمالي الناتج الداخلي.

وفي سياق هذه الخطة، التي تم التفاوض عليها مع الأوروبيين وصندوق النقد الدولي، أطلقت منطقة اليورو مساعدة لا سابق لها أيضاً ستبلغ إجمالي 110 مليار يورو على ثلاث سنوات.

ومشروع القانون المتعلق بخطة التقشف اليونانية quot;سيعرض على البرلمان هذا المساء أو غداً، وسيتم التصويت عليه بحلول الأربعاء أو الخميسquot;، كما أضاف المصدر نفسه الاثنين. وتحظى الحكومة الاشتراكية برئاسة رئيس الوزراء جورج باباندريو بغالبية في البرلمان.