أثينا: أعلن مصدر حكومي الجمعة أن الاتفاق بين اليونان وكل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي حول خطة المساعدة المالية لإنقاذ الاقتصاد اليوناني بات quot;قريباً جداًquot;، وستعلن عنه أثينا quot;بحلول الأحدquot;.

وذكر المصدر، طالباً عدم الكشف عن هويته، أن quot;المفاوضات لا تزال جارية، ولكننا قريبون جداً من التوصل إلى اتفاقquot;. وأضاف quot;ستعلن عنه الحكومة اليونانية بحلول الأحدquot;.

من جهته، أكد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو الجمعة في بكين أن اليونان quot;ستأخذ كل الإجراءات اللازمةquot; للخروج من أزمتها المالية الخانقة والنهوض باقتصادها. وقال باروزو خلال مؤتمر صحافي إن quot;السلطات اليونانية ستتخذ كل الإجراءات اللازمة من أجل تصحيح الاختلالات في النظام الضريبي والميزانيةquot;.

وأشار إلى أن أثينا quot;تحرز تقدماً كبيراً نحو تطبيق سلسلة إجراءات وتصحيح الاختلالاتquot;، لافتاً إلى أن quot;حالة اليونان كانت بمثابة تذكير قوي لنا بأننا جميعاً مترابطونquot; في المصير.

وتتفاوض اليونان، التي تواجه أزمة مالية غير مسبوقة وديوناً هائلة، مع شركائها الأوروبيين وصندوق النقد الدولي حالياً على تفاصيل خطة مساعدة مالية مشروطة بإصلاحات مالية واقتصادية، تثير قلقاً كبيراً في المجتمع اليوناني.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يبعد شبح تخلف اليونان عن تسديد ديونها على المدى القصير، وقد ساهم تسريع وتيرة المحادثات بشأنه إلى تهدئة مخاوف الأسواق، التي انتابها الذعر جراء الأزمة اليونانية.