أثينا: أفاد استطلاع، نشر الثلاثاء، أن غالبية اليونانيين يعارضون قرار رئيس وزرائهم جورج باباندريو طلب مساعدة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، ويخشون اضطرابات اجتماعية.

57 % من الألمان يعارضون منح اليونان مساعدة مالية

وأشار أول استطلاع، منذ طلب أثينا الجمعة تفعيل خطة المساعدة المالية، إلى أن 60.9% من اليونانيين يعارضون قرار الحكومة اللجوء إلى مساعدة مالية لتجاوز الأزمة، فيما يرفض 70.2% منهم أن يمنح صندوق النقد الدولي اليونان مساعدته.

إلا أن شعبية باباندريو ما زالت مرتفعة، إذ حاز على تأييد 50.8% من المستطلعين، كما لا يزال الحزب الاشتراكي الحاكم يحظى بشعبية لدى 30.6% مقابل 21% لأكبر أحزاب المعارضة اليمينية quot;الديموقراطية الجديدةquot;.

ويرى أكثر من 51% من اليونانيين أن سياسة الحكومة الاقتصادية quot;ليست على الطريق الصحيحquot;، في حين يتوقع 67.4% منهم حصول اضطرابات اجتماعية، إثر طلب اليونان مساعدة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، كما أفاد الاستطلاع الذي أجرته شركة quot;بابليك أوبينيونquot; لمصلحة تلفزيون ميغا على عينة من 1400 شخص.

وكانت الاستطلاعات، التي أجريت قبل طلب المساعدة، أظهرت قلق اليونانيين الشديد من إجراءات التقشف، لكن غالبية الرأي العام لا تبخل على الحكومة بدعمها لها.