لندن: تراجع اليورو على نطاق واسع الاثنين، مع تزايد حالة عدم التيقن بشأن كيف ومتى ستحصل اليونان على المساعدات المالية، التي طلبتها الأسبوع الماضي، لتجنّب التخلف عن سداد ديون سيادية.

وبلغت فروق الأسعار بين السندات السيادية اليونانية والسندات الألمانية القياسية أعلى مستوياتها في 12 عاماً عند 679 نقطة أساس اليوم الاثنين، مما يشير إلى مخاوف السوق بشأن تنفيذ خطة المساعدات والشروط المرتبطة بها.

وساعدت التعليقات الواردة من ألمانيا، التي قد تكون أكبر مساهم في خطة المساعدات على إبقاء التوترات في الأسواق، بعدما طلبت اليونان يوم الجمعة الماضي تفعيل آلية المساعدات.

وقال وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله اليوم الاثنين إن بلاده تتطلع لصرف المساعدة المالية المقدمة إلى اليونان قبل الموعد النهائي لاستحقاق ديونها في 19 مايو/ أيار، لكن الديمقراطيين الاشتراكيين المعارضين في ألمانيا أكدوا أنهم لن يساندوا تسريع موافقة البرلمان على مساعدة ألمانيا لليونان.

وفي الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش، نزل سعر اليورو نصف نقطة مئوية إلى 1.3313 دولار، بعدما تجاوز في وقت مبكر مستوى 1.300 دولار. وتردد أن بنوكاً مركزية في آسيا تشتري عند هذا المستوى ومستوى 1.3280 دولار.وخسرت العملة الموحدة 7 % من قيمتها أمام الدولار هذا العام. ونزل سعر اليورو 1 % أمام الجنيه الإسترليني، في حين هبط 0.2 % أمام الين إلى 125.43 ين.

وارتفع سعر الدولار الأميركي ربع نقطة مئوية إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع عند 94.15 ين، بعدما عززت بيانات صدرت الأسبوع الماضي تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يرفع سعر الفائدة هذا العام.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسة، 0.3 % إلى 81.586، بعدما بلغ أعلى مستوياته في شهر عند 82.074.