أثينا: رحّب وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو الاثنين بتقدم بلاده باتجاه quot;تحقق هدفهاquot; المتمثل في تحسين وضع ماليتها، وذلك بعد الإعلان عن خفض 41.6% من العجز في الموازنة على مدى عام، خلال النصف الأول من السنة.

وأكّد الوزير في مؤتمر صحافي أن quot;الهدف هذه السنة هو خفض العجز العام بواقع 40%، ونحن نحقق نتيجة أفضلquot;، معرباً عن quot;تفاؤله الحذرquot; حيال مسيرة النهوض الاقتصادي في اليونان.

وأضاف quot;إننا على الطريق الصحيح، والنتائج الأولى واضحةquot;. وأعرب عن أمله مجدداً في أن يكون الانكماش في نهاية العام أدنى مما هو متوقع حالياً (-4%) quot;ربما بحدود -3%quot;، كما قال.

وأطلقت اليونان في أيار/مايو خطة تقشف صارمة جداً لتنقية ماليتها، وترمي إلى جعل العجز في الموازنة العامة عند 8.1% في نهاية العام مقارنة بما يقارب 14% حالياً، في مقابل الاستفادة من خطة إنقاذ مالية وضعها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي على شكل قروض بقيمة 110 مليارات يورو على مدى ثلاثة أعوام.

وأعلن بنك اليونان (المركزي) الاثنين عجزاً في موازنة الدولة من 11.450 مليار يورو في النصف الأول من العام 2010 مقارنة بعجز من 19.685 ملياراً في الفترة نفسها من 2009. ولفت باباكونستانتينو إلى أن عجز الموازنة بلغ مع هذا الانخفاض 4.9 % من إجمالي الناتج الداخلي في النصف الأول من العام.

وستعلن وزارة المالية من جهة أخرى في وقت قريب تقديرات العجز العام للنصف الأول من السنة، التي تعتبر المؤشر الذي طلبه الاتحاد الأوروبي، ويتضمن في الحصيلة المالية نتائج استثمار المؤسسات العامة والبلديات.

وبحسب بنك اليونان، فإن العجز في الموازنة في حزيران/يونيو بلغ 1.906 مليار يورو مقارنة مع 5.057 مليارات قبل عام.
وبالنسبة إلى الفترة من كانون الثاني/يناير إلى حزيران/يونيو، بلغت عائدات الموازنة 22.203 ملياراً مقارنة بـ21.740 ملياراً في الفترة نفسها من 2009. وانخفضت النفقات إلى 30.145 ملياراً مقابل 35.578 ملياراً.