استقبل وزير الطاقة البحريني وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأعضاء مشروع وكالة الطاقة. وتباحثوا حول إعداد دراسة لتقويم وتقرير جدوى إنشاء وكالة لتخطيط وحفظ الطاقة في المملكة.


المنامة: استقبل الدكتور عبد الحسين ميرزا وزير الطاقة البحريني في مكتبه اليوم الثلاثاء وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأعضاء مشروع وكالة الطاقة. وأشاد الوزير بالبرامج الإنمائية التي يقدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مملكة البحرين، والتي تتعلق بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية وما يخص شؤون الطاقة والبيئة. كما أشاد بالتعاون القائم بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة الوطنية للنفط والغاز.

وتم تقديم عرض خاص لمشروع وكالة الطاقة، الذي سيتم تنفيذه بالتعاون والتنسيق بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة، حيث قام المهندس حسين مكي من الهيئة بتقديم العرض بالتنسيق مع المهندسة جيهان المرباطي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبعد العرض تم استعراض ما تم التوصل إليه من دراسات وما يتعلق بهذا الموضوع.

الجدير بالذكر أن الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة وممثل برنامج الأمم المتحدة الأنمائي السابق السيد آغا قد وقعا على وثيقة تعاون في يونيو 2010م في مجال الطاقة والتخطيط لمصادرها والمحافظة عليها.

وتهدف الوثيقة إلى إعداد دراسة لتقويم وتقرير جدوى إنشاء وكالة لتخطيط وحفظ الطاقة في مملكة البحرين، تقوم بتخطيط عملية استهلاك كل مصادر الطاقة، ابتداء من مصدر إنتاجها وإنتهاء بمستخدمها النهائي، لتكون أول وكالة لتخطيط وحفظ الطاقة في منطقة الخليج.

وباشر فريق الخبراء التابع لبرنامج الأمم المتحدة الأنمائي والهيئة الوطنية للنفط والغاز عمله لإعداد دراسة جدوى المشروع، وحالياً فإن مشروع الوكالة في مراحله النهائية.