المنامة: أكد تقرير أصدرته quot;كلاتونزquot; (Cluttons)، إحدى الشركات المتخصصة في قطاع الاستشارات العقارية والتي تمتلك تواجد لها في البحرين منذ العام 1976، مؤخراً على فرص النمو القوية التي يوفرها القطاع الصناعي في مملكة البحرين، على الرغم من تراجع الاستثمارات في مطلع العام الحالي جراء حالة عدم الاستقرار التي تعرضت لها المملكة.

وبحسب التقرير، أظهر القطاع الصناعي في البحرين استقراراً أكبر من القطاع اللوجستي خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث أنه كان الأقل تأثراً بالأحداث السياسية الأخيرة. وينعكس ذلك في تزايد توجه شركات التصنيع، التي تدخل المنطقة للمرة الأولى، لاختيار البحرين مقراً لعملياتها الإقليمية، ومنافسة مراكز رائدة أخرى في المنطقة مثل quot;منطقة جبل علي الصناعيةquot; في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسلّطت quot;كلاتونزquot; الضوء في تقريرها على quot;مدينة سلمان الصناعيةquot;، التي تعد محركاً حيوياً ورئيسياً للنمو، وتتألف من quot;منطقة البحرين العالمية للاستثمارquot;، وquot;مرسى البحرين للاستثمارquot;، وquot;منطقة البحرين اللوجستيةquot;. وتعد quot;مدينة سلمان الصناعيةquot; أفضل المواقع الصناعية في البحرين على الإطلاق، حيث تتيح سهولة الوصول إلى ميناء خليفة بن سلمان الجديد والمطار الدولي، إضافة إلى طريق مباشر إلى الجسر المؤدي إلى المملكة العربية السعودية.

كما قدم تقرير quot;كلاتونزquot; معلومات عن معدلات الإشغال وقيم الأراضي في البحرين خلال الربع الثالث من العام 2011. وأشار إلى أن مستويات الإشغال في quot;منطقة البحرين العالمية للاستثمارquot; قد وصلت إلى 75%، وبلغت قيم الأراضي المدعمة نحو 500 فلس للقدم المربع سنوياً. وكانت شركات عملاقة مثل quot;باسفquot; (BASF)، وهي أكبر شركة كيميائية في العالم، وquot;سيمنزquot; (Siemens) للأدوات الكهربائية والهندسية، قد أعلنت مؤخراً عن بدء عملياتها من quot;منطقة البحرين العالمية للاستثمارquot;. من جهة أخرى، تراوحت قيم الإيجار لفترة ثلاثين عاماً ما بين 12-14 دينار للقدم المربع في quot;مرسى البحرين للاستثمارquot;.

كما أكد التقرير على أهمية quot;منطقة البحرين اللوجستيةquot;، التي تم تصنيفها ضمن واحدة من أفضل عشرة مراكز للمخازن والمستودعات في منطقة الشرق الأوسط، من قبل مجلة quot;لوجيستيكس الشرق الأوسطquot; (Logistics Middle East)، إحدى أهم المجلات المتخصصة من نوعها في المنطقة. وتستقطب منطقة البحرين اللوجستيةquot; أسماء كبيرة مثل quot;سيفا لوجيستيكسquot; (Ceva Logistics) وquot;المؤيد ويلهلمسونquot; (Almoayed Wilhelmsen).