بغداد: استأنفت شركة طيران الإمارات رحلاتها اليوم الأحد بين دبي وبغداد بعد انقطاع دام لأكثر من عقدين، حسبما أعلن مسؤولون في وزارة النقل العراقية. وهبطت طائرة شركة طيران الإمارات الأحد في مطار بغداد وعلى متنها وفد برئاسة الشيخ جمعة آل مكتوم يرافقه وفد رفيع.

وكان في استقباله وزير النقل العراقي هادي العامري والكابتن ناصر حسين بندر مدير عام الطيران المدني وكالة والكابتن سعد الخفاجي مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية.

واكد العامري في بيان نقلته وزارة النفط على quot;أهمية افتتاح هذا الخط في الوقت الراهن باعتباره حلقة التواصل بين الشعبين الشقيقين بعد انقطاع شهده هذا الخط دام لعقود طويلة نتيجة سياسات النظام السابقquot;. واكد العامري على quot;حرص العراق على بناء علاقات وطيدة مع دول الجوار، سيما دولة الإمارات العربية المتحدةquot;.

من جانبه، أثنى الشيخ جمعة آل مكتوم على جهود السلطات العراقية في quot;التعاون لافتتاح خط الناقل الوطني الاماراتي لما يعكسه من طبيعة التعاون في شتى المجالات التي تخدم البلدين الشقيقينquot;، وفقا للبيان.

واكد مدير إعلام الخطوط الجوية العراقية أكرم لعيبي ان quot;رحلة اليوم التي هبطت عند الحادية عشر صباحًا، وغادرت حوالى الثانية والنصف بعد منتصف النهار، هي الاولى منذ فرض الحصار على العراقquot; في اعقاب غزو العراق للكويت عام 1990. واشار الى انه quot;ستكون هناك اربع رحلات اسبوعية بين العراق والامارات، عبر مطاري بغداد والبصرةquot;.

في نهاية اللقاء استعرض الجانبان العراقي والإماراتي الخطوات المستقبلية لتطوير آفاق التعاون في مجال النقل الجوي، فيما اعلن الجانب الاماراتي عن منح تأشيرة دخول لسكان محافظة بغداد، الى دولة الامارات مجانًا، ولمدة شهر من تاريخ افتتاح خط الناقل الوطني الاماراتي.

يشار الى ان معظم الرحلات العربية والعالمية علقت بسبب الغزو العراقي للكويت في عام 1990، والتي تبعها قرار من الامم المتحدة بفرض حظر جوي على العراق. وعاودت شركات نقل جوي عدة رحلاتها الى بغداد بعد سقوط النظام بصورة بطيئة جدا بسبب الضروف الامنية التي مرت بالعراق خلال الاعوام الماضية.