دبي: تقدمت الخطوط الجوية القطرية الثلاثاء بطلبية مؤكدة لشراء 50 طائرة إيرباص من طراز ايه 320 نيو وخمس طائرات إضافية من طراز ايه 380 العملاقة، وذلك بعد ساعات فقط من إعلان رئيس الشركة أن المفاوضات مع الصانع الأوروبي وصلت إلى طريق مسدود.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية أكبر الباكر إن شركته احتفظت أيضًا بخيار شراء 30 طائرة إضافية من طراز ايه 320 نيو، وثلاث طائرات إضافية ايه 380، وذلك خلال مراسم توقيع الاتفاقية مع إيرباص في معرض دبي الجوي.

وتقدر قيمة الطائرات في الطلبية المؤكدة بنحو 6.4 مليارات دولار استنادًا إلى الأسعار التجارية المعلنة (أسعار الكاتالوغ)، حسب ما أفاد المدير التجاري لإيرباص جون ليهي.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أعلن في وقت سابق الثلاثاء عن إلغاء اعلان متوقع لطلبية ضخمة من طائرات إيرباص، مؤكدًا في تصريحات إذاعية أن الشركة الأوروبية المصنعة quot;ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائراتquot;. وقال الباكر في مؤتمر صحافي أعلن فيه عن طلبية لشراء طائرتي بوينغ 777 للشحن quot;أشعر أن إيرباص ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائراتquot;، مع أن الشركة القطرية من أهم زبائن الطائرة الأوروبية في العالم. وأضاف quot;ألغينا الإعلانquot; عن طلبية ضخمة متوقعة تتعلق بشراء عشرات الطائرات من إيرباص.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت هنالك أي فرص للتوصل إلى اتفاق مع إيرباص، كان الباكر قد قال إنه quot;متشاؤمquot;. وكان من المتوقع أن تتقدم الخطوط الجوية القطرية بطلبية لشراء خمسين طائرة إيرباص ايه 320 نيو المتوسطة المدى الجديدة، إضافة إلى خمس طائرات إضافية من طراز ايرباص ايه 380 العملاقة خلال معرض باريس الجوي في الصيف الماضي، إلا أن هذه الصفقة لم تعلن قط. وأعيد إحياء التوقعات حول هذه الصفقة خلال معرض دبي، الذي انطلق الأحد، بطلبية قياسية تقدمت بها شركة طيران الإمارات، التابعة لإمارة دبي، من أجل شراء 50 طائرة بوينغ 777 بقيمة 18 مليار دولار.

يشار إلى أن الناقلة القطرية هي أكبر زبون لطائرة إيرباص البعيدة المدة ايه 350، إذ طلبت شراء 80 طائرة منها. لكن الصانع الأوروبي أجّل تاريخ بدء تسليم هذه الطائرة الجديدة، التي يفترض أن تنافس طراز بوينغ 787 دريملاينر، الذي دخل الخدمة في الشهر الماضي. ويفترض أن تدخل الquot;ايه 350quot; حيز الخدمة في النصف الأول من 2014 بعدما كان من المفترض أن يحصل ذلك في نهاية 2013.