القاهرة: وقعت مصر واليابان اليوم الخطابات المتبادلة الخاصة بمنحة يابانية لمصر بقيمة 6.7 مليون دولار.

وتقدم اليابان هذه النوعية من المنح التي لا توجه لمشروع بذاته في اطار دعم الخطط الوطنية للاصلاح الاقتصادي والهيكلي وتمويل شراء وتحديث الآلات والمعدات.

وقع الخطابات من جانب مصر وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبوالنجا وعن اليابان سفيرها لدى مصر نوريفيرو اوكودا فيما بحث الجانبان خلال اللقاء أهم ركائز التعاون بين مصر واليابان في المرحلة الراهنة.

وذكر مصدر مسؤول في تصريح صحافي ان أبوالنجا اكدت خلال اللقاء ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر واليابان خلال المرحلة المقبلة لكي يرقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

من جانبه قال السفير الياباني نوريفيرو اوكودا ان بلاده تسعى لضخ مزيد من الاستثمارات اليابانية في مصر خلال المرحلة المقبلة والاستفادة من المميزات الاستثمارية داخل السوق المصري مؤكدا استعداد اليابان لدعم مصر خلال المرحلة الحالية وتحقيق المزيد من التعاون بين البلدين خاصة في المجالات العلمية ونقل التكنولوجيا.

ومن المقرر ان تقوم أبو النجا بزيارة الى اليابان خلال الأسبوع المقبل لبحث أهم محاور علاقات التعاون المتبادل بين البلدين.

وسيتم خلال الزيارة متابعة التطورات المشتركة المهمة بين مصر واليابان وعلى رأسها مشروع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ومشروع المتحف المصري الكبير وكذلك مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وتأتي المباحثات في ضوء ما تشهده العلاقات المصرية اليابانية من تنوع وتوسع واضح حيث تغطي محفظة التعاون الثنائية التي بلغت 107 ملايين دولار قدمت كمنح و32ر1 مليار دولار قدمت كقروض في السنوات الخمس الأخيرة في قطاعات البنية التحتية والتعليم والبحث العلمى والثقافة والنقل والمياه والري والزراعة.