القاهرة: منحت المملكة العربية السعودية مصر 204 أطنان من التمر، وذلك ضمن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة لمساندة مشروعات البرنامج الأغذية في مصر. وتقدر قيمة المنحة بحوالي مليون وسبعمائة ألف جنيه مصري أي 1,7 مليون جنيه. وجرت مراسم تسليم المنحة اليوم في مكتب برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة بحضور محمد بن مناحي العتيبي، مدير إدارة التعاون التنموي الدولي بوزارة المالية السعودية والمستشار مجدي المنصور، ممثلا عن السفير السعودي بالقاهرة.

وسيقوم برنامج الأغذية العالمي بتوزيع 134 طناً من التمر علي حوالي 34000 طفل بالمدارس المجتمعية ومدارس مبادرة تعليم الفتيات وذلك في الأماكن النائية التي تفتقر إلى الأمن الغذائي في محافظات الصعيد بما فيها الفيوم، والمنيا، وسوهاج، وبني سويف وأسيوط. وستحصل عائلات هؤلاء الأطفال علي حصص من التمر كجزء من سلة الطعام الشهرية التي يقدمها لهم البرنامج مقابل إرسال أطفالهم- وخاصة الفتيات- بانتظام إلي المدارس. ويعمل مشروع الوجبات المدرسية الذي ينفذه البرنامج في مصر على مكافحة عمالة الأطفال وتشجيع تعليم الفتيات.

ومن المقرر أيضاً توزيع 70 طناً من التمر كحصص غذائية لأكثر من 15 ألف شخص في المجتمعات الجديدة في صعيد مصر، والبحر الأحمر ومنطقة بحيرة السد العالي.

وقال السفير أحمد عبد العزيز قطان، سفير المملكة السعودية لدي جمهورية مصر العربية في كلمة ألقاها نيابة عنه المستشار مجدي منصور خلال مراسم تسليم المنحة: quot;نحن فخورين بالمساهمة في الأهداف التنموية الهامة في مصر خاصة التعليم من خلال أكبر منظمة إنسانية في العالم ألا وهي برنامج الأغذية العالمي.quot;

وقال جان بياترو بوردينيو، مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر خلال المراسم: quot;إن المملكة العربية السعودية كانت دائماً سباقة في تقديم العون لمشروعاتنا في مصر. مشيرا إلى أن هذه المساهمة سوف تمكن البرنامج من إضافة مادة غذائية غنية بالعناصر المغذية إلى سلة الطعام التي يقدمها البرنامج لتلاميذ المدارس، مؤكداً أن quot;التمر مفيد جداً للأطفال، فهو يمدهم بالطاقة والفيتامينات والمغذيات الضرورية الأخرى.quot;

وتساهم المملكة العربية السعودية عمليات برنامج الأغذية العالمي في مصر منذ عام 2007. وحتي الآن، وقدمت منحاً من التمر بلغت قيمتها حوالي مليوني ونصف المليون دولار، أي ما يزيد على 1500 طن من التمر. تعد السعودية مساهماً مهما في دعم عمليات برنامج الأغذية العالمي حول العالم، فخلال هذا العام قدمت المملكة منحة قيمتها 50 مليون دولار لمساندة جهود البرنامج في الصومال الذي يعاني مجاعة إثر موجة جفاف تعد الأسوأ منذ 60 عاماً.

وفي عام 2008، أثناء أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، قامت بمنح البرنامج 500 مليون دولار، وهو بمثابة أكبر تبرع تلقاه البرنامج دفعة واحدة في تاريخه، كما كانت أكبر مساهمة من قبل المملكة العربية السعودية لأي وكالة تابعة للأمم المتحدة.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد كرم الملك عبد الله بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين لدعمه الكريم لعمليات برنامج الأغذية العالمي.

ويعد برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أكبر منظمة إنسانية في العالم، ويقدم كل عام مساعدات غذائية إلي أكثر من 90 مليون شخص في أكثر من 70 بلداً حول العالم.