سلطان عبد الله من الرياض: قالت مصادر نفطية في مصفاة ينبع السعودية لـquot;إيلافquot; إنه ينتظر أن تستكمل المنحة النفطية التي أمر بها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى اليمن في وقت سابق لدعم الاقتصاد اليمني والتخفيف من أزمة المشتقات النفطية خلال أسبوعين من الآن.

وأشارت إلى أن الحمولة الثالثة والبالغة 500 ألف برميل من النفط الخام من إجمالي ثلاثة ملايين برميل وصلت أول أمس إلى ميناء عدن، حيث سيتم إعادة تكريرها وتسويقها عبر شركة النفط اليمنية إلى محطات الوقود العاملة بنظام الحصص لتلبية احتياجات المواطنين اليمنيين.

جدير بالذكر أن الحمولة السعودية الأولى وصلت إلى ميناء عدن في مطلع الشهر الجاري، وقدرها 650 ألف برميل من النفط الخام. وتم زيادة الطاقة الإجمالية لمصفاة عدن لتبلغ 150 ألف برميل يوميًا في وحدتين، طاقة كل منهما 75 ألف برميل يوميًا.

وينتظر أن يستقبل ميناء عدن، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، في الـ 13 من الشهر الجاري، ناقلة نفط تحمل 35 ألف برميل من النفط الخام آتية من السودان.

لم تتأكد بعد أنباء ترددت بأن دولة الإمارات العربية المتحدة أقرّت منح اليمن 3 ملايين برميل من النفط الخام و500 ألف طن من القمح، كمنحة لمواجهة الظروف الحالية التي يمر بها اليمن. إلا أن صحيفة quot;الاقتصاد نيوزquot; اليمنية قالت إن أخبار المنحة الإماراتية quot;لم تكن سوى لفت نظر دولة الإمارات لمساعدة اليمن للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية وشح الموارد النفطية الناتجة من توقف المنشآت النفطية عن العمل في محافظة مأرب، ولم يوجه الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات أو نائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بها، كما تداولت وسائل إعلام الثلاثاء الماضي.

يشار إلى أن اليمن يشهد أزمة في الحصول على المشتقات النفطية منذ الثالث من يونيو/حزيران الماضي عندما تعرض الرئيس علي عبد الله صالح وأركان حكمة إلى اعتداء أدى إلى إصابته و58 من أركان الدولة، حيث يعالجون حاليًا في السعودية.