أبوظبي: أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن نجاحه في إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي، وبأجل استحقاق مدته خمس سنوات، ومعدل ربح قدره 3.78 %.

وقال المصرف في بيان له اليوم إنه سيحول استحقاق هذه الصكوك، التي تم تصنيف جدارتها الائتمانية بدرجة quot;ايه 2quot;، من قبل مؤسسة التصنيف العالمية quot;موديزquot; وquot;وايه بلسquot; من قبل مؤسسة فيتش في 30 نوفمبر 2016.

ويعتبر هذا الإصدار الدفعة الثالثة من برنامج الصكوك، الذي أطلقه مصرف أبوظبي الإسلامي في عام 2007 بسقف يبلغ 5 مليارات دولار.
ويأتي إصدار هذه الصكوك بعد سلسلة من اللقاءات التي أجراها مصرف أبوظبي الإسلامي مع مستثمرين في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وكان الاكتتاب في هذه الصكوك قد انطلق 21 نوفمبر الجاري بسعر بدائي يشير إلى 250 نقطة أساس quot;أكثر أقل بخمس نقاطquot; لصفقات التبادل متوسطة الأجل، في حين بلغ الحد الأقصى لحجم الاصدار 500 مليون دولار، وتم إطلاقه في 22 نوفمبر الجاري.

كما كانت استجابة المستثمرين لهذا الإصدار ايجابية للغاية، مما أتاح لمصرف أبوظبي الإسلامي إغلاق الاكتتاب عند سعر قريب للسعر البدائي.
ولاقى إصدار الصكوك من مصرف أبوظبي الإسلامي إقبالاً جيدًا من جانب المستثمرين، حيث ارتفع حجم طلبات الشراء إلى أكثر من 2 مليار دولار أميركي من قبل 122 مستثمرًا.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي طراد المحمود إن الإصدار الثالث لصكوك المصرف لاقى تجاوبًا كبيرًا من قبل المستثمرين، مما يعكس ثقة المستثمرين الكبيرة بالتصنيف الائتماني العالي الجودة للمصرف.

وأضاف أن هذه الصكوك عززت من قوة الميزانية العمومية للمصرف، وأكدت توجهه لتنويع وتوسيع فترات السداد لموارده التمويلية، لافتًا إلى أن هذا الإصدار سيساعد المصرف على سهولة إدارة استراتيجيته الناجحة للنمو، والتي يمثل العملاء فيها محور الاهتمام الأكبر.

وأوضح أنه تم إصدار شهادات الصكوك بوساطة شركة أبوظبي الإسلامي للصكوك، ومن المتوقع أن تختتم عمليات الاكتتاب يوم 30 نوفمبر 2011، وأن يتم إدراجها في بورصة لندن.

وقال إنه سيتولي إدارة وتسجيل مبيعات الصكوك كل من مصرف أبوظبي الإسلامي، وسيتي بنك، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك quot;اتش اس بي سيquot;، وبنك أبوظبي الوطني، ومؤسسة نومورا، وبنك ستاندرد تشارترد.