القاهرة: هبطت المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية الاثنين بنسبة 2,06% غداة تصريحات رئيس الوزراء كمال الجنزوري التي اكد فيها ان الوضع الاقتصادي quot;اخطر بكثير مما يظن احدquot;.

وأنهت البورصة تعاملاتها على انخفاض جماعي لمؤشراتها الرئيسية، واغلق المؤشر الرئيسي اى جى اكس 30 على انخفاض بنسبة 2,06% لينهى التعاملات عند مستوى 3882.17 نقطة.

وقال وليد عابدين الخبير المالي ان quot;السوق شهد مبيعات أجنبية مكثفة دفعت مؤشراتها الرئيسية للتراجع الجماعي وذلك نتيجة لتصريحات رئيس الوزراء التي قال فيها ان الوضع الإقتصادى فى البلاد اخطر مما يظن احدquot;.

وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 بنسبة 2,5% بينما انخفض مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 2,1%.

وكان الجنزوري اكد ان quot;الوضع الاقتصادي اخطر بكثير مما يظن احدquot; واعطى مثلا على ذلك بقطاع البترول.

وقال ان quot;قطاع البترول الذي يعد في كل دول العالم البيضة التي تبيض ذهبا مدين للبنوك ب61 مليار جنيهquot; مشيرا الى ان وزارة المالية quot;تمنح من اول تموز/يوليو الماضي 2 مليار جنية لقطاع البترول لكي يتم تسيير العمل فيهquot;.

واكد الجنزوري ان الدين الداخلي ارتفع بنسبة كبيرة خلال السنوات الخمس الاخيرة ليراوح quot;بين 5 و6 مليار جنيه شهريا في حين كان في عقد التسعينات يراوح بين 600 الف و700 الف جنيه شهرياquot;.

واوضح ان العجز في الموازنة quot;بلغ 134 مليار جنية (قرابة 22 مليار دولار)quot; وانه quot;سيسعى الى خفض هذا العجز بمقدار 20 مليار جنيه (قرابة 3,3 مليار دولار)quot;.

ويعاني الاقتصاد المصري من مشكلات عديدة منذ مطلع العام الجاري بسبب عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي منذ اطاحة الرئيس السابق حسني مبارك.