بروكسل:قال ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي يوم الاثنين إن العملة الأوروبية الموحدة وجدت لتبقى وذلك ردا على تكهنات حول تفكك منطقة اليورو التي تضم 17 دولة من دول الاتحاد الأوروبي على خلفية أزمة الديون السيادية التي تواجهها.وقال دراغي أمام جلسة استماع عادية للجنة الشئون النقدية والاقتصادية بالبرلمان الأوروبي 'ليس لدي أدنى شك في قوة اليورو ولا في ديمومته ولا في استحالة التراجع عنه'.


وأضاف 'لكن هناك الكثير من الناس وخاصة خارج منطقة اليورو يقضون وقتا طويلا بالفعل في تكهنات مريضة .. وأي تحليل شفاف للتكلفة غير العادية لمثل هذه التكهنات المريضة سوف يثبت أن ذلك صحيح'.
كان دراغي قد قال في وقت سابق لصحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية أن الخروج من منطقة اليورو لن يشعل فقط معدل التضخم وإنما أيضا سوف يمثل انتهاكا كبيرا للاتفاقية القائمة 'ومن غير المحتمل خروج أي دولة من منطقة العملة الموحدة'. وجاءت تصريحات المصرفي الأول لمنطقة اليورو بعد 10 أيام من محاولة قادة الاتحاد الأوروبي تأكيد قدرتهم على حماية اليورو من خلال فرض قواعد أشد صرامة على ميزانية الدول الأعضاء وذلك لتهدئة مخاوف أسواق المال. وفي رده على الدعوة إلى زيادة دور البنك في مواجهة أزمة الديون السيادية قال دراجي إن البنك إما أن يحافظ على استقلاليته ووضعه الراهن أو يغامر بفقدان مصداقيته.