لمياء المشنب من الكويت: علمت إيلاف من مصادر مطلعة أن عضو مجلس الأمة الكويتي ناصر جاسم عبد الله خليفه الصانع حمل عرضا من جهة قطرية ،لم تسمها المصادر، إلى البنك التجاري خلال إجتماع مع ممثلي شركة دار الاستثمار، لشراء الحصة المتنازع عليها بين البنك والشركة في بنك quot;بوبيانquot; بسعر 700 فلس للسهم الواحد، علما بأن هذه الحصة تقارب 20 في المائة من أسهم quot;بوبيانquot;، ويستحوذ البنك الوطني على حصة تقارب 40 في المائة من quot;بوبيانquot;.

وكانت شركة دار الاستثمار بدأت عملية تجميع الأوراق اللازمة، والبحث عن أصدقاء جدد يقفون بجوارها في جلسة 15 الشهر الجاري، التي من المقرر أن تكون مصيرية بشأن النظر في طلبها الانضواء تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي، ذلك أن quot;الدارquot; تقود منذ فترة جملة من التحركات الواسعة بين الدائنين لإقناع من استطاعت منهم لتأييد موقفها القانوني أمام المحكمة، والتي من المتوقع أن تمثل نتائجها منعطفا هاما في مستقبل الشركة.

ومن المقترحات التي يجري التسويق لها أن يدعم quot;التجاريquot; quot;الدارquot; بكتاب إلى المحكمة يفهم منه أن ثمة مفاوضات قائمة بين الطرفين حول الحصة المتنازع عليها، وان النقاشات في هذا الخصوص ترقى إلى مرحلة جدية، علما بأن بنك الكويت المركزي كان قد أوضح في كتاب سابق تلي في الجمعية العمومية السابقة للبنك عدم جواز توزيع أي عوائد من quot;بوبيانquot; على مساهمي quot;الدارquot; أو دائنيها باعتبارها حصة مملوكة لمساهمي quot;التجاريquot;.

كما افاد في تقريره الذي رفعه إلى المحكمة ورفض فيه استفادة الشركة من quot;الاستقرارquot; أن من الاسباب التي تحول دون مقدرة الشركة على تنفيذ خطة هيكلتها والالتزام بفترات السداد، ان الحصة المتنازع عليها في quot;بوبيانquot; لا تدخل ضمن الاصول القابلة للتسييل كما يروج لها.

ويتردد ان من ضمن الطروحات الجانبية لعرض quot;الدارquot; انه في حال اتمام التسوية مع quot;التجاريquot; على حصة quot;بوبيانquot; تكون اولوية السداد بعد استقطاع مديونية البنك التجاري، للشركات التابعة لـ quot;الدارquot; وفي مقدمتها شركة استحواذ التي كان يترأسها رئيس مجلس إدارة quot;التجاري كابيتالquot; حاليا.

واضافت المصادر ان مقترح quot;الدارquot; لم يلق قبولا واسعا بين اعضاء مجلس إدارة quot;التجاريquot; الذين حضروا الاجتماع، اذ انهم طلبوا فترة للرد، تمهيدا لرفضهم المقترح. ويصعب على quot;التجاريquot; الدخول في اي مفاوضات مع quot;الدارquot; تتعلق بحصة quot;بوبيانquot;، لا سيما وان quot;التجاريquot; و quot;الدارquot; ينتظران جلسة خلال الشهر المقبل للفصل بينهما حول حصة quot;بوبيانquot;.