إفتتح رئيس الوزراء الهندي محطة فالاربادام البحرية التابعة لموانئ دبي العالمية وهي أول مركز متخصص في إعادة الشحن البحري على مستوى الهند.


دبي: إفتتح رئيس الوزراء الهندي الدكتور مانموهان سينغ الجمعة محطة فالاربادام البحرية التابعة لموانئ دبي العالمية، وهي أول مركز متخصص في إعادة الشحن البحري على مستوى الهند.

كان الدكتور سينغ وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية قد وضعا في فبراير/شباط من العام 2005 حجر الأساس للمحطة الجديدة، وهي مشروع مشترك بين القطاع الخاص، متمثلاً في موانئ دبي العالمية والحكومة الهندية، ويضم مؤسسة الحاويات الهندية quot;كونكورquot; كشريك استراتيجي.

وبلغت تكلفة محطة فالاربادام الدولية ـ التي تعرف بموانئ دبي العالمية - كوتشين، وتعتبر أكبر محطة حاويات في الهند، تتم إدارتها من قبل مشغل واحد ـ ما يزيد على 600 مليون دولار أميركي.

وتنتقل خلال الأسابيع المقبلة مع افتتاح المحطة الجديدة كل عمليات مناولة الحاويات في محطة راجيف غاندي القريبة إلى موانئ دبي العالمية-كوتشين، فيما يتوقع تحويل المرفق القديم من قبل هيئة ميناء كوتشين إلى منشأة مخصصة لمناولة أحجام أكبر من البضائع السائبة غير المشحونة في حاويات.

ويتم تطوير موانئ دبي العالمية - كوتشين على ثلاث مراحل، بحيث تتيح المرحلة الأولى، التي تضم رصيفًا بطول يزيد على 600 متر وغاطس بعمق 14.5 متر مناولة، عدد من أكبر سفن الحاويات في العالم، التي تتميز بطاقة 10 آلاف حاوية نمطية quot; قياس 20 قدمًاquot;.

تصل طاقة المحطة في المرحلة الأولى إلى مليون حاوية نمطية سنويًا، مع إمكانية زيادتها إلى 1.5 مليون حاوية نمطية في المرحلة الثانية تماشيًا مع الطلب في السوق، وحوالي 4 ملايين حاوية سنويًا بعد دخول المحطة مرحلة التشغيل الكامل.

وفي نهج يعكس الشراكة مع القطاع الخاص، قامت الحكومة الهندية ببناء وتطوير مرافق البنى التحتية الداعمة للمشروع، مثل إنشاء طريق عام سريع من أربعة خطوط يربط المحطة بباقي المناطق الهندية، على أن يتم بناء خط سكة حديد كهربائية بطول 8 كلم، يتيح لـ 15 قطارًا خدمة المحطة يوميًا، وربط العملاء مباشرة مع شبكة السكك الحديدية الوطنية الهندية.

وأعرب سلطان أحمد بن سليم في كلمة له خلال الحفل ـ الذي حضره كبار المسؤولين في موانئ دبي العالمية وعدد من كبار الشخصيات في الهند ـ عن سعادته بافتتاح رئيس وزراء الهند أحدث محطات موانئ دبي العالمية.

وعبّر ابن سليم عن سعادته بإضافة فالاربادام إلى محفظة أعمال موانئ دبي من المحطات العالمية. مشيرًا الى أن هذا المرفق العالمي المستوى سيختصر الوقت والتكلفة على الموردين والمصدرين في الهند، ويحسن من قدرتهم التنافسية ويساهم في تطوير الاقتصاد الحيوي للهند.

من جانبه قال محمد شرف المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية إن افتتاح أول مركز لإعادة الشحن البحري على مستوى الهند اليوم يعد حدثًا تاريخيًا. ولفت إلى أن موانئ دبي العالمية - كوتشين ستوفر للعملاء خدمات موثوقة وراقية وذات قيمة مضافة، حيث تتميز المحطة بارتباطها بشبكة الخطوط البرية والسكك الحديدية، ما يرفع من مستوى الكفاءة، ويساعد العملاء على نقل بضائعهم إلى السوق بشكل أسرع وبسعر تنافسي.

جدير بالذكر أنه إضافة إلى محطة فالاربادام، تدير موانئ دبي العالمية في الهند محطات أخرى في موندرا ونافا شيفا وشيناي وفيشاكاباتنام، كما تعمل حاليًا على تطوير محطة جديدة في غرب البنغال.