استبعد شريك إسرائيلي في كونسورتيوم غاز شرق المتوسط استئناف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر هذا الأسبوع.


القدس: استبعد شريك إسرائيلي في كونسورتيوم غاز شرق المتوسط يوم الخميس استئناف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر إلى إسرائيل هذا الأسبوع كما كان متوقعًا.

وكان من المفترض أن تعاود مصر ضخّ الغاز إلى شركة غاز شرق المتوسط والعملاء الإسرائيليين يوم الجمعة. وتعرض خط الأنابيب إلى أاضرار بسبب انفجار تلاه حريق في الشهر الماضي.

وقال التلفزيون الحكومي المصري ومسؤولون محليون إن مخربين فجروا خط أنابيب، يمتد عبر شمال سيناء في مصر، مما عطّل تدفق الغاز إلى إسرائيل والأردن، بعدما وجه إسلاميون دعوة إلى النشطاء لاستغلال الاضطرابات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

وقالت مجموعة مرهاف - وهي أحد الشركاء الإسرائيليين في شرق المتوسط للغاز - في بيان quot;طلب مساهمو شرق المتوسط للغاز من حكومات الولايات المتحدة وتايلاند وأوروبا حثّ الحكومة المصرية على التعجيل باستئناف ضخ الغازquot;.

يشار إلى أن غاز شرق المتوسط مملوكة لرجل الأعمال المصري حسين سالم والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية quot;ايجاسquot; وبي.تي.تي التايلاندية ورجل الأعمال الأميركي سام زل ومؤسسة امبال-أميركان إسرائيل ومرهاف. وتوفر غاز شرق المتوسط 45 % من احتياجات شركة الكهرباء الإسرائيلية من الغاز الطبيعي.