لتبديد غيوم الشكوك والهموم يلجأ المستثمرون، الصغار والكبار سوية، لشراء الذهب، خصوصاً بعد أن رسا سعر أونصة الذهب، في الآونة الأخيرة، على 1400 دولار أميركي وما فوق.


برن: على صعيد سويسرا، ماراثون شراء الذهب تحول الى طفرة في شراء مجموعة من العملات، الضرورية للاستثمار، كما الجنيه الاسترليني الذهبي والكروغيراند (Krugerrand) وهو ذهب عيار 24 صافي وزن كل قطعة منه 17 غراماً. من جانبهم، يرصد خبراء الأسواق، هنا، زيادة في شراء هذه العملات الذهبية بنسبة 30 في المئة. فالاضطرابات التي تشهدها ليبيا ووفوضى التوقعات المتعلقة بأداء أسواق الأسهم لا علاقة لها بهذا الاقبال الشديد على شراء الذهب. بالنسبة لهؤلاء الخبراء، فان أغلبية المستثمرين لا ترى في الذهب ملجأ آمناً لأموالهم فحسب انما أداة استثمارية متكاملة ستجعل تجارة الذهب، في الأسواق السويسرية، تخضع لتغييرات جذرية.

صحيح أن العديد من المحللين لم يتخلوا عن التحذير بشأن فقاعة المعادن الأولية لا سيما ان عمدت المصارف المركزية على رفع نسب الفوائد، على المدى المتوسط، ما يجعل تجارة الذهب تخسر لمعانها السابق، الا أن المستثمرين لا يأبهون، لليوم، بهذه التحذيرات. وبين 100 مستثمر سويسري، ينخرط طوعاً في تجارة الذهب، لو بصورة متواضعة وغير حرفية، يلاحظ الخبراء السويسريون أن 30 مستمثر، من كل مائة، فقط، يقوم على بيع ما اشتراه من ذهب لجني الأرباح، على المدى القصير. وفي ما يتعلق بعملات الذهب، كما الجنيه الاسترليني الذهبي وquot;الكروغيراندquot;، فان شرائها خال من تكاليف التصنيع(يدفع المستثمر الذهب المصهور داخل كل عملة) ومن الضرائب الحكومية على غرار ما يحصل لدى شراء سبائك الذهب.

في سياق متصل، يشير الخبير فرانك بينيتي بأن طلبات الشراء الهائلة تتمحور اليوم حول الجنيه الاسترليني الذهبي. ويحتوي كل جنيه ذهبي على 7.32 غرام من الذهب. ما يجعل قيمة شراء كل ليرة ذهبية ترسو عند 255 يورو، تقريباً. أما بيع ما تم شرائه فانه قد يجلب للمستثمر، في السوق السويسرية، أرباحاً بين 15 و20 في المئة على كل جنيه ذهبي!

في المرتبة الثانية، ينوه الخبير بينيتي بأن الاقبال على شراء عملات الكروغيراند(ذهب 24 عيار صافي)، كل عملة منها تحوي أونصة ذهب صافي وزنها 31.1 غرام، فانها تنتعش ثانية بعد الحظر على الصادرات الذي عانت منه أفريقيا الجنوبية في خلال عهد الأبارتايد. في السنوات الأخيرة، يتوقف هذا الخبير للاشارة الى أن عملات الكروغراند ربحت ثقة المستثمرين الغربيين. في مطلق الأحوال، فان شراء عملة الكروغراند يصل الى ألف يورو ويمكن للمستثمر جني 5 الى 8 في المئة من الأرباح، على الأقل، أثناء اعادة بيعها.