لندن: سجل سعر أونصة الذهب الخميس مستوى قياسيًا اقترب من 1278 دولارًا، بسبب إقبال المستثمرين على المعدن الأصفر وسط انتعاش اقتصادي هش.

ووصل سعر الأونصة إلى 1277.90 عند الساعة 12:30 مساء (11:30 تغ) في سوق لندن للمعادن. وبلغ 1277.53 دولار عند الساعة 1:07 مساء.

وواصل سعر الذهب تسجيل مستويات قياسية طوال الأسبوع، حيث بلغ نحو 1275 دولار الثلاثاء، محطمًا بذلك السعر الذي بلغه في حزيران/يونيو، وهو 1265 دولار. ويعتبر الذهب ملجأ آمنًا للمستثمرين وحماية في مواجهة التضخم.

وقال أندري كريوشنيكوف المحلل في في تي بي كابيتال quot;إن زيادة الطلب على الاستثمار في الذهب هو الذي رفع الأسعار إلى مستوياتها الجديدة، وقد يرتفع سعر الأونصة إلى 1300 دولار، لكنه سيصل إلى مرحلة ستدفع الكثيرين إلى جني الأرباح لأن مبادئ العرض والطلب لا تبرر المكاسبquot; التي يحققها الذهب.

وتتوقع شركة quot;جي اف ام اسquot; للاستشارات الخاصة بالمعادن أن يصل سعر الذهب إلى 1300 دولار للأونصة قبل نهاية 2010.

وذكرت الشركة الثلاثاء أن طلب المستثمرين هو الدافع الرئيس لارتفاع سعر الذهب خلال النصف الأول من العام. وصرح فيليب كلابويجك رئيس مجلس إدارة quot;جي اف ام اسquot; في تقرير الشركة السنوي حول المعادن الثمينة أن quot;الذهب اثبت مرة أخرى أنه الملجأ الآمن في الأوقات الصعبةquot;.

وحذّر الاتحاد الأوروبي الاثنين من أن المخاوف من عودة أزمة الديون في منطقة اليورو قد تودي إلى ضعف النمو الاقتصادي هذا العام.