تم التوقيع اليوم على إتفاقيات تمويل بين الصندوق العربي للإنماء واليمن بقيمة 329 مليون دولار.


صنعاء: تم التوقيع اليوم على خمس إتفاقيات ومذكرات تفاهم تمويلية بتكلفة نحو 329 مليون دولار بين اليمن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وقع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم عن الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم اسماعيل الأرحبي وعن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي رئيس مجلس إدارة الصندوق المدير العام الدكتور عبد اللطيف الحمد. من جهته أكد رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبداللطيف الحمد حرص الصندوق على مواصلة تقديم كافة أوجه الدعم المتاح لليمن مستعرضا أطر التعاون المتميزة التي ربطت الصندوق باليمن على امتداد ما يزيد عن أربعة عقود.

من جانبه أشار وزير الدولة أمين العاصمة عبدالرحمن الأكوع إلى الدور الذي اضطلع به الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ولايزال في دعم خطط التنمية في أمانة العاصمة صنعاء من خلال تمويله للعديد من المشاريع الحيوية ومنها مشروع التقاطعات الرئيسية بالعاصمة والتي ستسهم بشكل فعال في إنهاء مشكلة الاختناقات المرورية وتحسين كفاءة الطرق الرئيسية. وتقضي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها على تقديم الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي مبلغ 12 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 42 مليون دولار للمساهمة في تمويل استكمال مشروع طريق ذمار ي الحسينية الهادف إلى تحسين خدمات النقل البري من خلال ربط المنطقة الوسطى في اليمن بالمنطقة الغربية.

كما تتضمن تقديم مبلغ 43 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 150 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع المحطة الغازية الثانية بمأرب بقدرة تصل إلى 400 ميغاوات وتقديم مبلغ 100 مليون دولار مساهمة في تمويل المرحلة الرابعة من مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية. وشملت الاتفاقيات الموقعة تقديم الصندوق مبلغ 10 ملايين دينار أي ما يعادل 35 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع التقاطعات الرئيسية في العاصمة صنعاء المرحلة الثالثة.