مسقط: أظهرت إحصائيات عُمانية رسمية نشرت اليوم ارتفاع القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في السلطنة في نهاية شهر يناير /كانون الثاني من العام الحالي بنسبة 11.4 % لتصل إلى سبعة مليارات و229.4 مليون ريال عُماني مقارنة بستة مليارات و486.9 مليون ريال عُماني خلال الفترة نفسها من عام 2010 الماضي.

وبينت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة من quot;البنك المركزي العُمانيquot; أن القيمة الإجمالية لتلك الودائع تمثلت في نهاية يناير الماضي في quot;ودائع الأجلquot; التي بلغت قيمتها مليارين و635.6 مليون ريال عُماني وquot;ودائع التوفيرquot; التي بلغت مليارين و127 مليون ريال وquot;ودائع تحت الطلبquot;، التي بلغت قيمتها مليارين و380.5 مليون ريال. وأشارت إلى أن القيمة الإجمالية لتلك الودائع منها ستة مليارات و614.3 مليون ريال عُماني و615.1 مليون بالعملات الأجنبية.

أما في ما يتعلق بالمؤشرات المصرفية للبنوك التجارية بالنسبة المئوية فذكرت الإحصاءات أنه في نهاية شهر يناير الماضي بلغ مجموع quot;النقد والمقاصةquot; إلى الودائع بالريال 7.3 %، في حين بلغت نسبة مجموع quot;النقد والمقاصةquot; إلى إجمالي الودائع نسبة 6.3 %، فيما بلغت نسبة مجموع القروض إلى الودائع 101.9 %.

وبلغت نسبة الودائع بالعملة الأجنبية إلى إجمالي الودائع نسبة 14.5 %، في حين بلغت نسبة الموجودات الأجنبية إلى إجمالي الموجودات 11 %. أما نسبة المطلوبات الأجنبية إلى إجمالي المطلوبات فبلغت 9.2 %.

في ما يتعلق بنسبة quot;الودائع تحت الطلب الخاصةquot; إلى جملة الودائع الخاصة فبلغت 33 %، وبلغت نسبة رأس المال والاحتياطات إلى إجمالي الودائع 20.1 %، في حين بلغت نسبة المخصصات والفوائد المحتجزة إلى إجمالي الائتمان حوالي 4.1 %.