لندن: خفضت وكالة التصنيف الائتماني quot;فيتشquot; مجددًا الأربعاء ديون ليبيا، وقررت تعليق تصنيفها بسبب النزاع في هذا البلد.

وقالت فيتش في بيان إن quot;تراجع العلامة السيادية إلى بي يعكس انعدام الاستقرار السياسي، وانهيار الانتاج النفطي وتجميد الأرصدة الخارجية الليبية، بعد فرض عقوبات دوليةquot; عليها. وهذا التصنيف قابل للخفص مجددًا خلال ثلاثة أشهر.

واضافت الوكالة انه quot;يعوّض عن خطورة الوضع الاقتصادي والسياسي بالمخاطر المحدودة لخفض جديد للقدرة على وفاء الدين بسبب غياب الدين السياديquot;.

وعلقت فيتش في المقابل التصنيفات المتعلقة بليبيا quot;لأنها لا تملك معلومات كافية للاستمرار في تغطيةquot; البلاد. وفي العاشر من اذار/مارس، اعلنت وكالة التصنيف الائتماني ستاندارد اند بورز انها علقت العلامة السيادية لليبيا بسبب العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد، ولأنها قالت إنه لم يعد في امكانها مراقبة تطور الوضع الاقتصادي لعدم توافر معلومات quot;حديثة وموثوقةquot;.

وكانت ستاندارد آند بورز خفضت ديون ليبيا الطويلة الأجل من quot;بي بي بي +quot; الى quot;بي بيquot;. وفي 21 شباط/فبراير خفضت فيتش العلامة السيادية من quot;بي بي بي+quot; الى quot;بي بي بيquot; بسبب quot;الثورة الشعبية المتناميةquot; ضد نظام معمّر القذافي، ثم مجددا في الاول من اذار/مارس من quot;بي بي بيquot; الى quot;بي بيquot;.