باريس: بدأ إنتاج المحروقات الليبية بالتباطؤ الثلاثاء بسبب حركة الانتفاضة الشعبية التي تهز البلاد مما يزيد من زعزعة سوق نفطية هشة اصلا على الرغم من وعود السعودية التي تؤكد انه لن يكون هناك شح في العرض النفطي.

ولدى افتتاح جلسة التداول في سوق نيويورك، ارتفع سعر برميل النفط اكثر من 8% في حين تلامس اسعار النفط الخام ارقاما قياسية لم تشهدها منذ 2008.

وحوالى الساعة 14,30 ت غ، جرى التداول بسعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم اذار/مارس، ب92,92 دولارا.

وفي سوق التداول الدولية في لندن، ارتفع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم نيسان/ابريل، 1,06 دولار، ليصل الى 106,80 دولارات.

وعلق فيل فلين من شركة quot;بي اف جي بستquot; قائلا quot;ان السوق قلقة حيال التهديد بحرب اهليةquot;.

بدورها، أعلنت المجموعة الاسبانية ريبسول الثلاثاء انها تعلق انتاجها النفطي في ليبيا، في حين كشفت شركة اديسون الايطالية لصناعة الادوات الكهربائية ان شحنات الغاز الليبي من جانب مواطنتها quot;اينيquot; تباطأت.

وتعم الفوضى في ليبيا الثلاثاء بسبب حركة انتفاضة شعبية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي. واعمال العنف التي تنتشر في البلد منذ اسبوع اسفرت عن مئات القتلى، بحسب مختلف المحصلات.

ويبدو ان التطمينات التي اطلقتها المملكة العربية السعودية، اول دولة منتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، لم تهدىء الاسواق.

وقد اعلن نائب وزير البترول السعودي عبد العزيز بن سلمان لشبكة quot;سي ان بي سيquot; المالية الاميركية الثلاثاء ان المملكة العربية السعودية لن تسمح بحصول شح في العرض النفطي، في حين يرتفع سعر الذهب الاسود بسبب الاحداث في ليبيا.

وقال quot;لن نتردد، لن يحصل شح في العرضquot;، مضيفا quot;ان السوق تعرف ان السعودية تتمتع بطاقة فائضة كبيرة وقد لجأت اليها عندما تبين ان ذلك ضروري في الماضيquot;.

وتابع نائب الوزير السعودي يقول quot;على المستثمرين أن لا يتصرفوا على اساس ان هناك مخاطر. لانه اذا كان هناك حريق في المنزل، فالذعر يؤدي الى الكارثةquot;.

ودعت الولايات المتحدة كل الدول المنتجة للنفط وبينها الدول الاعضاء في اوبك، الى زيادة انتاجها، كما اعلن مساعد وزير الطاقة الاميركي دانيال بونمان.

وعلى الارض، بدأ الانتاج بالتراجع بسبب الوضع السائد.

وأعلن متحدث باسم مجموعة quot;ريبسولquot; الثلاثاء ان المجموعة النفطية الاسبانية علقت انشطتها في ليبيا بعدما اجلت الاثنين موظفيها الاجانب من هذا البلد بسبب اعمال العنف الجارية فيه. وقال المتحدث quot;لقد علقنا اليوم (الثلاثاء) عملياتنا في ليبياquot;.

واضاف quot;بحسب اخر الارقام المتوفرة فان ريبسول كانت في العام 2009 تنتج 34 الفا و777 برميلا من النفط يوميا، اي 3,8% من اجمالي انتاجها النفطيquot; حول العالم.

واجلت ريبسول الاثنين جميع موظفيها الاجانب العاملين في ليبيا وعددهم يتراوح ما بين 50 و60 موظفا، وقد تم اجلاؤهم مع عائلاتهم ليرتفع عدد الاجانب الذين اجلتهم الشركة الى حوالى 200 شخص تقريبا.

ولا تملك ريبسول الان ارقاما تتعلق بانتاجها الصافي. وتعذر عليها على الفور اعطاء الرقم الاجمالي لانتاجها الذي اصابه الشلل بسبب قرارها وقف الاستغلال الذي يتوقف على معدل الضريبة التي تدفع لليبيا.

يشار الى ان ليبيا العضو في منظمة اوبك، هي احدى ابرز اربع دول منتجة في افريقيا مع نيجيريا وانغولا والجزائر. ويقدر الانتاج الليبي بما بين 1,5 و1,8 مليون برميل في اليوم، بحسب وكالة الطاقة الدولية والوكالة الاميركية للمعلومات حول الطاقة.

وتملك ليبيا اكبر احتياطات نفطية في افريقيا مع 44 مليار برميل، وتعتبر طرابلس خصوصا ابرز مزود للدول الاوروبية مع اكثر من 400 الف برميل يتم تصديرها يوميا الى ايطاليا، و178 الفا الى المانيا و133 الفا الى فرنسا و115 الفا الى اسبانيا، بحسب احصاءات 2009.