أكد رئيس مؤسسة النفط الليبية أن إنتاج البلاد من النفط انخفض إلى النصف بسبب أعمال العنف التي تشهدها.


طرابلس: أعلن رئيس مؤسسة النفط الليبية شكري غانم الخميس أن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى النصف بسبب أعمال العنف التي تشهدها البلاد.

وقال غانم لوكالة فرانس برس إن quot;إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى النصف بسبب خروج العمال الأجانب لعدم شعورهم بالاطمئنانquot;، إثر الاضطرابات الأمنية التي تشهدها البلاد منذ الثورة التي اندلعت في وجه الزعيم معمّر القذافي.

وأضاف إن quot;هناك كذلك خروج العمال الليبيين، لكن الأجانب بمعظمهم من الفنيين، ما أدى إلى انخفاض الإنتاجquot;، رافضًا إعطاء أية أرقام محددة حول كمية الإنتاج النفطي الحالي. ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط عادة نحو 1.6 مليون برميل يوميًا، يصدر نحو 85 % منه إلى أوروبا وفقًا للوكالة الدولية للطاقة.

وأضاف غانم quot;نحن نقوم بالتصدير والإنتاج، ونحافظ على كل المنشآت والموانئ النفطيةquot;، مؤكدًا أنه quot;لم يحصل أي تخريب لهذه المنشآت والموانئquot;.

وأكد المسؤول الليبي أن quot;الهدف الأساسيquot; لمؤسسة النفط الوطنية الليبية اليوم هو quot;الحفاظ على المنشآت والموانئ والأرواحquot;، مشيرًا إلى أن المؤسسة quot;تنسق بين كل الشركات (النفطية)، بحيث يستمر الإنتاج والتكرير والنقل والتصدير بدون أي مشاكل، ولا يتعرضquot; إلى الخطر.

وتابع quot;أولويتنا اليوم هي التزويد المحلي: تزويد محطات الكهرباء بالغاز والوقود الثقيل، ومعامل التكرير بالخام، لتلبية احتياجات الناس، بحيث تستمر الحياة طبيعية في ليبياquot;.