تمكن سوق الكويت من تحقيق إقفالات خضراء لمؤشريه على المستوى الشهري للمرة الأولى منذ بداية 2011 خلال أبريل الجاري.


الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم الخميس إن سوق الكويت للأوراق المالية تمكن من تحقيق إقفالات خضراء لمؤشريه على المستوى الشهري للمرة الأولى منذ بداية عام 2011، حيث سجل المؤشر السعري ارتفاعًا نسبته 3.59 %، في حين وصلت نسبة نمو المؤشر الوزني إلى 6.64 %.

وأوضح التقرير الصادر من شركة quot;بيان للاستثمارquot; أن السوق تلقى دعمًا ملموسًا من قوى شرائية تركزت على الأسهم القيادية والثقيلة، خاصة في قطاع البنوك، ولا سيما بعدما أعلنت معظم البنوك عن نتائجها المالية لفترة الربع الأول، التي أظهرت نموًا في اجمالي أرباحها مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر ان السوق شهدت نشاطًا على عدد من الأسهم الصغيرة، وذلك من خلال عمليات المضاربة التي كانت حاضرة في العديد من الجلسات اليومية خلال الشهر، والتي عززت بدورها من مكاسب السوق. وافاد التقرير بأن عمليات جني الأرباح لم تكن غائبة عن التأثير على مجريات التداول في السوق خلال أبريل/نيسان، حيث خففت تلك العمليات من مكاسبه بعض الشيء، وأدت الى تراجعه في بعض الجلسات.

وأوضح ان المؤشر السعري ارتفع في 15 يومًا من أصل 20 يوم تداول خلال شهر أبريل، فيما تراجع في الخمسة أيام الباقية من نهاية الشهر، فبلغت نسبة نموه 3.59 %. أما المؤشر الوزني فقد سجل مكاسب في 14 يوم تداول، فيما سجل تراجعًا في ستة أيام فقط، وأنهى المؤشر تداولات أبريل مرتفعًا 6.64 %.

وبيّن التقرير أن ستة من قطاعات سوق الكويت سجلت نموًا في مؤشراتها بنهاية أبريل، فيما تراجع مؤشرا القطاعين الباقيين، وجاء قطاع البنوك في مقدمة القطاعات، التي سجلت نموًا، إذ ارتفع مؤشره بنسبة 8.22 %.

وقال إن قطاع الصناعة تبعه في المركز الثاني، حيث أقفل مؤشره مرتفعًا بنسبة 5.49 %، وحل ثالثًا قطاع الاستثمار، الذي نما مؤشره بما نسبته 5.28 %. أما أقل القطاعات ارتفاعًا فكان قطاع الخدمات الذي أغلق مؤشره بزيادة نسبتها 2.39 %. واضاف ان مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية تراجع بنسبة 2.72 %، منهيًا تداولات الشهر، فيما وصلت نسبة خسائر مؤشر قطاع التأمين إلى 2.4 %.

وذكر التقرير أن شهر أبريل شهد تراجعًا في مؤشرات التداول الثلاثة مقارنة باجماليات شهر مارس/آذار، فقد انخفضت كمية الأسهم المتداولة في السوق بنسبة بلغت 9.55 % عن شهر مارس لتصل إلى 3.39 مليار سهم. واشار الى ان قيمة الأسهم المتداولة تراجعت خلال الشهر بنسبة 0.53 % لتصل الى 718.86 مليون دينار، اضافة الى تراجع عدد الصفقات المنفذة خلال الشهر، حيث شهد أبريل إبرام 57.871 صفقة بانخفاض نسبته 20.47 %.

واوضح ان قطاع الاستثمار استأثر بالحصة الأكبر من تداولات الشهر الماضي من حيث كمية التداول، فقد بلغ عدد الأسهم التي تم تداولها للقطاع 950.95 مليون سهم، شكلت نسبة 28 % من إجمالي كمية الأسهم المتداولة في السوق.

وأفاد بأن قطاع العقار تبعه في المرتبة الثانية، اذ بلغ اجمالي حجم تداول أسهمه 845.27 مليون سهم، أي ما نسبته 24.94 % من مجمل التداولات في السوق.

ومن حيث قيمة التداول، احتل قطاع الخدمات المركز الأول، اذ شكلت تداولاته 34.4 % من اجمالي قيمة التداول في السوق خلال الشهر، اذ بلغت قيمة الأسهم المتداولة للقطاع 247.32 مليون دينار، في حين احتل قطاع البنوك المركز الثاني بـ240.3 مليون دينار، أي ما نسبته 33.57 % من اجمالي قيمة التداول في أبريل.

بالنسبة إلى تداولات الشركات، احتلت شركة quot;أبيار للتطوير العقاريquot; المركز الأول من حيث كمية الأسهم المتداولة، اذ تم تداول عدد 236.96 مليون سهم من أسهمها، تلتها الشركة quot;الوطنية للميادينquot; في المركز الثاني، والتي وصل اجمالي كمية أسهمها المتداولة الى 220.4 مليون سهم.

أما من حيث قيمة التداول فقد تصدرت شركة quot;الاتصالات المتنقلةquot; قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث القيمة، اذ بلغ اجمالي قيمة أسهمها المتداولة خلال الشهر نحو 167.77 مليون دينار تلاها quot;بنك الكويت الوطنيquot;، الذي وصلت قيمة تداول أسهمه الى 69 مليون دينار خلال الشهر.

واشار التقرير الى تداول اسهم 170 شركة من أصل 217 شركة مدرجة في السوق الرسمي، وارتفاع أسعار اسهم 108 شركات منها، في حين تراجعت أسعار اسهم 43 شركة، وبقيت أسعار اسهم 19 شركة بدون تغيير، وذلك مقارنة مع اقفالات شهر مارس الماضي.

وبالنسبة إلى قائمة الأسهم المرتفعة خلال الشهر فقد جاء سهم شركة quot;الأمان للاستثمارquot; في الصدارة بنسبة نمو بلغت 35.2 %، إذ أقفل على سعر 46 فلس بالمقارنة مع 34 فلس بنهاية مارس، وجاء في المركز الثاني سهم شركة quot;المصالح العقاريةquot;، الذي سجل ارتفاعا بنسبة 29.11 %، ليقفل على سعر 102 فلس مقارنة مع 79 فلس بنهاية الشهر السابق.

حول قائمة الأسهم المتراجعة، أشار الى تصدر quot;المجموعة التعليمية القابضةquot; القائمة، اذ تراجع بنسبة 42.75 %، لينهي تداولات الشهر عند سعر 146 فلس مقارنة مع 255 فلس بنهاية مارس، في حين جاء سهم شركة quot;الخطوط الوطنية الكويتيةquot; في المركز الثاني متراجعًا بنسبة 30.39 % ليقفل عند 35.5 فلس مقارنة مع 51 فلس بنهاية الشهر ما قبل الماضي.

واضاف ان القيمة الرأسمالية لإجمالي الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بلغت 32.95 مليار دينار، مرتفعة بما يقارب 1.58 مليار دينار، أي ما نسبته 5 % تقريبًا بالمقارنة مع شهر مارس الماضي.