القاهرة: توقع بنك الاستثمار المصري quot;سي آي كابيتالquot; أن ترتفع إيرادات قناة السويس خلال العام المالي الحالي (2010/2011) إلى خمسة مليارات دولار، بعد ارتفاع عائداتها إلى 1.3 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2011.

وقالت منى منصور وعلياء ممدوح المحللتان لدى quot;سى آى كابيتالquot; إن إيرادات قناة السويس quot;حافظت على معدل الزيادة الشهرية للشهر الثاني على التوالي، لترتفع بنسبة 5.1% في نيسان/إبريلquot; مقارنة بآذار/مارس الماضي.

وأضافت المحللتان أن الزيادة في عائدات قناة السويس ترجع إلى ارتفاع قدره 13.5% في حركة ناقلات البترول. وقال بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال في تقرير إن quot;ايرادات القناة وبيانات الملاحة الشهرية منذ كانون الثاني/يناير 2011 تشير إلى أن النشاط الشهري في القناة لم يتأثر بالأحداث السياسية في مصرquot;.

وتوقع التقرير أن ترتفع إيرادات القناة إلى نحو خمسة مليارات دولار مع نهاية العام المالي الحالي (نهاية حزيران/يونيو 2011).
وكانت هيئة قناة السويس أعلنت الثلاثاء ارتفاع إيراداتها خلال شهر نيسان/أبريل 2011 إلى 434.6 مليون دولار مقارنة بـ374.9 مليون دولار في نيسان/إبريل 2010.

وارجع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أحمد فاضل، في تصريحات أدلى بها أخيرًا، الزيادة في عائدات قناة السويس خلال العام الحالي إلى quot;التحسن في معدلات نمو التجارة العالمية في أوروبا وآسيا وعمليات التطوير المستمر للمجرى الملاحي لقناة السويس والمبادرات والتخفيضات التي تمنح لبعض أنواع السفنquot;، خصوصًا تلك التي تمنح لناقلات الغاز الطبيعي المسال، التي ساهمت في ارتفاع معدلات مرور تلك الناقلات عبر قناة السويس.

وتعدّ القناة أحد المصادر الرئيسة للعملة الصعبة في مصر، إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز، وتحويلات المصريين المغتربين.