نيويورك: اعتقل المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان السبت في مطار جي اف كاي في نيويورك قبل سفره إلى فرنسا، ووضع رهن التوقيف الاحتياطي، في قضية اعتداء جنسي مفترض في فندق في المدينة.

وأفادت مصادر رسمية أن ستروس-كان أنزل من على متن طائرة للخطوط الجوية الفرنسية كانت متجهة إلى باريس قبل دقائق من إقلاعها.

وقال مسؤول في هيئة إدارة موانئ نيويورك ونيوجرسي لفرانس برس طالبًا عدم كشف اسمه quot;لقد وضعناه قيد التوقيف الاحتياطي وسلمناه إلى شرطة نيويوركquot;. وأضاف quot;قمنا بذلك بطلب من شرطة نيويوركquot;.

وأعلنت شرطة نيويورك مساء السبت أن ستروس-كان quot;ستوجه إليه تهم الاعتداء الجنسي واحتجاز الحرية ومحاولة الاغتصابquot;.
ووكانت صحيفة نيويورك تايمز كشفت في وقت سابق عن اعتقال ستروس-كان أحد أبرز الشخصيات السياسية الفرنسية والمرشح المحتمل للانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي الفرنسي استعدادًا للانتخابات الرئاسية عام 2012.

وكتبت نيويورك تايمز أن quot;ستروس-كان أنزل من رحلة للخطوط الجوية الفرنسية على يد عناصر في هيئة إدارة موانئ نيويورك ونيوجرسي، وتم تسلميه إلى المحققين في مانهاتنquot;، وذلك نقلاً عن متحدث باسم الهيئة.

وأضاف المصدر نفسه أن ستروس-كان quot;مشتبهًا في قيامه بالاعتداء جنسيًا على موظفة في فندق في ساحة تايمز سكوير في نيويورك في وقت سابق من اليومquot; السبت. ولم يدل متحدث باسم صندوق النقد الدولي في واشنطن بأي تعليق في الحال.

وذكرت نيويورك تايمز quot;كانت الساعة 16:45 (20:45 تغ) عندما دخل فجأة عناصر في هيئة إدارة موانئ نيويورك ونيوجرسي إلى الطائرة، واقتادوا ستروس-كان واوقفوه احتياطيًاquot;. وتابع المتحدث بحسب الصحيفة إن quot;هذا الأمر حصل قبل عشر دقائق من موعد انطلاق الطائرةquot;.

وأشار المصدر نفسه إلى أن عناصر الهيئة تحركوا بناء على معلومة لشرطة نيويورك التي كانت تحقق quot;في شأن اعتداء عنيف على موظفة في فندق سوفيتل في نيويوركquot; الواقع في شارع quot;45 ويست 44 ستريتquot;.

وكان من المقرر ان يقوم ستروس-كان بالمشاركة الاثنين في اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل، ثم القاء كلمة الاربعاء في المنتدى الاقتصادي الثاني عشر في بروكسل، وهو ملتقى تنظمه المفوضية الاوروبية.

وفي اليوم التالي في 19 ايار/مايو، من المقرر ان يلقي خطابًا في مركز بيترسون للابحاث حول الاقتصاد العالمي في واشنطن.وتم تعيين ستروس-كان في ايلول/سبتمبر 2007 على رأس صندوق النقد الدولي لاجراء اصلاحات في العمق في هذه المؤسسة.

وعام 2008، امر صندوق النقد الدولي باجراء تحقيق في شأن مديره عقب علاقة خارج اطار الزواج بين ستروس-كان وزير المال الفرنسي السابق (62 عاما) والمسؤولة السابقة في قسم الشؤون الافريقية في الخارجية الفرنسية بيروسكا ناغي.

وخلص التحقيق الى ان هذه المرأة لم تحظ بأي معاملة تفضيلية وبانه quot;لم يحصل اي تحرش او محسوبية او اي شكل من اشكال استغلال السلطةquot;. الا ان صندوق النقد الدولي اخذ على مديره ارتكابه quot;خطأ فادحًا في التقويمquot; في قضية تصدرت الصفحات الاولى في الصحف العالمية.

وهذا الاقتصادي المعروف يحظى بحظوظ جيدة في استطلاعات الرأي للدخول في السباق الى الرئاسة الفرنسية عام 2012 عن الحزب الاشتراكي.

ومني ستروس-كان بخسارة في الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي عام 2006، التي فازت بها سيغولين رويال التي هزمت امام الرئيس نيكولا ساركوزي في انتخابات عام 2007، الا انها دعمت ترشيح دومينيك ستروس-كان الى انتخابات صندوق النقد الدولي.