تسلّم صندوق النقد الدولي طلبًا من مصر للحصول على قرض، وهو ينوي إرسال فريق إلى القاهرة قريبًا لمناقشة قيمته وشروطه.


واشنطن: تسلّم صندوق النقد الدولي طلبًا من مصر للحصول على قرض، وهو ينوي إرسال فريق إلى القاهرة قريبًا لمناقشة قيمته وشروطه، كما أعلنت الخميس متحدثة باسم الصندوق في واشنطن.

وقالت مديرة العلاقات الخارجية في صندوق النقد الدولي كارولاين أتكينسن، ردًا على سؤال في مؤتمر صحافي عن المناقشات مع مصر، quot;ثمة الآن طلب رسميquot;.

وأضافت quot;لقد طلبوا من شركاء على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، ومنهم صندوق النقد الدولي، تقديم دعمهم برنامج أعدّوه بأنفسهمquot;.

وأوضحت أتكينسن quot;ونتوقع أن يتوجه فريق من صندوق النقد إلى القاهرة عمّا قريب لبدء المناقشات مع السلطات المصرية حول اتفاقquot;.

وكان وزير المالية المصري سمير رضوان أعلن في 26 نيسان/أبريل أن الحكومة quot;تفاوض على قروض تبلغ قيمتها من 3 إلى 4 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، وحوالي 2.2 مليار دولار مع البنك الدوليquot;.

وكان صندوق النقد ذكر قبل عشرة أيام أن مصر تقدر أنها quot;تحتاج تمويلاً قيمته من 10 إلى 12 مليار دولار للفترة التي تصل حتى حزيران/يونيو 2012quot; لدعم انتقالها الديموقراطي وإنعاش اقتصادها.

وقدّر الصندوق في نيسان/إبريل أن النمو في مصر قد يتراجع 1% هذه السنة. لكن تقديرات أخرى تتسم بمزيد من التشاؤم، كتلك التي أعدّها معهد المال الدولي، الذي يضم مجموعة من كبرى المصارف في 70 بلدًا، التي تتوقع تراجع إجمالي الناتج المحلي في مصر بنسبة 2.5%.