تسبّب توقيف مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان في نيويورك في تراجع أسعار النفط في المبادلات الالكترونية في الأسواق الآسيوية، على أثر تراجع اليورو مقابل الدولار. وسجل اليورو تراجعًا صباح الاثنين، نتيجة مخاوف المستثمرين من انعكاسات توقيف دومينيك ستروس.


المستثمرون خائفون من انعكاساتتوقيف دومينيك ستروس

طوكيو: تراجعت أسعار النفط الاثنين في المبادلات الالكترونية في الأسواق الآسيوية على أثر تراجع اليورو مقابل الدولار، على خلفية توقيف مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان في نهاية الأسبوع الماضي في نيويورك.

وتراجع سعر برميل النفط quot;لايت سويت كرودquot; تسليم حزيران/يونيو في المبادلات الصباحية 1.12 دولار إلى 98.53 دولارًا، فيما تراجع سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم حزيران/يونيو 88 سنتًا إلى 112.95 دولارًا.

وتراجع سعر اليورو صباح الاثنين في طوكيو إلى 1.4056 دولار مقابل 1.4108 دولار مساء الجمعة في نيويورك.

وقال فيكتور شوم المحلل في شركة بورفين آند غيرتز في سنغافورة إن quot;ما يحرّك السوق هو سعر الدولار بالنسبة إلى اليوروquot;. واوضح ان quot;الدولار يرتفع بسبب عودة المخاوف بشأن الديون السيادية الأوروبيةquot;.

ويشير المحللون الى ان قضية ستروس كان، الذي اوقفته الشرطة في نيويورك، ووجه اليه القضاء الاميركي تهمة quot;الاعتداء الجنسي ومحاولة الاغتصابquot;، تهدد بتعقيد الجهود الجارية لتسوية ازمة المديونية في منطقة اليورو، ولا سيما لجهة درس مساعدة جديدة لليونان، وهي ملفات التزم بها مدير صندوق النقد بصورة خاصة.

واعلن صندوق النقد في واشنطن ان مساعدة ستروس كان لشؤون أوروبا نعمت شفيق ستحلّ محله الاثنين في بروكسل في اجتماع مهم حول اليونان لوزراء مالية دول منطقة اليورو.

إلى ذلك، سجل اليورو تراجعًا صباح الاثنين في أسواق القطع الآسيوية نتيجة مخاوف المستثمرين من أن ينعكس توقيف مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان في نهاية الأسبوع في نيويورك على الجهود الجارية لتسوية أزمة الديون في منطقة اليورو.

وتراجع سعر اليورو صباح الاثنين في طوكيو إلى 1.4056 دولار مقابل 1.4108 دولار مساء الجمعة في نيويورك، وقد تراجعت العملة الأوروبية بالنسبة إلى العملة اليابانية إلى 113.61 ين مقابل 113.99 ين.

وقال محلل العملات لدى يو بي اس غاريث بيري لوكالة داو جونز نيوزواير إن quot;أي تأخير (في تسوية ازمة الديون) سيثير توترًا لدى الذين كانوا يراهنون على ارتفاع اليوروquot;.

واضاف ان quot;السوق ستتخوف أيامًا عدةعلى الاقل من حصول شلل في ادارة صندوق النقد الدولي. واليورو هو العملة التي ستتضرر بأكبر قدر من هذا الوضع، إذ إن صندوق النقد ينشط او سينشط في ثلاثة بلدان من منطقة اليوروquot;.

واعلن صندوق النقد الدولي مساء الاحد إرجاء الاجتماع غير الرسمي لمجلس ادارته، الذي سيخصص للنظر في قضية توقيف مديره العام.

وقال المتحدث باسم الهيئة ويليام موري في بيان ان quot;الاجتماع غير الرسمي، الذي كان مقررًا لإطلاع مجلس الادارة أرجئ، في انتظار تطورات جديدة في نيويوركquot;، بدون إعطاء أي توضيحات أخرى. وقال مصدر قريب من الهيئة ان الوضع quot;ليس بسيطًاquot;.