نجحت شركة شكودا التشيكية المملوكة من قبل مجوعة فولكسفاغنفي تعزيز وجودها في السوق الصينية الكبيرة،حيث تمكنت من إنتاج أكثر من نصف مليون سيارة منذدخولهاإلى السوق الصينية قبل أربعة أعوام عبر معمل ينتج في شنغهاي.


إلياس توما من براغ: أعلنت شركة شكودا أنها أنتجت منذ عام 2007 حتى الآن في معملها في شنغهاي في الصين أكثر من نصف مليون سيارة من نوع فابيا وسوبيرب وأوكتافيا وأنها تعتزم بدء إنتاج شكودا ييتي أيضًا.

وذكر الناطق باسم الشركة رودولف دريتهالير أن الصين شكلت العام الماضي السوق الخارجية الأكبر للشركة، مشيرًا إلى أنها أنتجت في الصين العام الماضي 180 ألف سيارة، وان إنتاج أكثر من نصف مليون سيارة في الصين يؤكد تمتعها بموقع قوي في السوق الصينية، رغم وجودها فيها منذ 4 أعوام فقط.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة الشركة وينفريد فاهلاند إن الشركة تريد حتى عام 2018 مضاعفة مبيعاتها من السيارات إلى 1.5 مليون سيارة، وإنها تريد تحقيق النمو الأسرع لها في الأسواق الأوربية والأسواق الآسيوية، ولاسيما الصينية منها.

وكانت الشركة قد أنتجت النوع الأول من سياراتها في الصين من نوع أوكتافيا مينغيروي في منتصف عام 2007، ثم بدأت في نهاية عام 2007 إنتاج فابيا يينغيروي، وفي عام 2009 بدأت إنتاج سوبيرب هاوروي في معمل فولكسفاغن شينغهاي. أما في عام 2013 فتريد المضي قدمًا بإنتاج النوع الرابع من سيارات الشركة، وهو سوف ييتي، ورفع عدد بائعي سيارات شكودا من 300 إلى 600.

وتختلف السيارات المنتجة في الصين عن مثيلاتها في المصنع الرئيس للشركة في مدينة ملادا بولسلاف، التي تبعد 50 كم عن العاصمة براغ، في أن أسفل السيارة مرفوع أكثر، وفيها عدد اكبر من عناصر الكروم.

يذكر أن شكودا تعتبر في الصين ماركة ذات اعتبار رفيع نسبيًا على الأقل حسب تقويمات بعض الصحف الصينية، فصحيفة ويست شينا ميتربوليس ديلي اختارت سيارة سوبيرب هاوروي هذا العام بأنها سيارة عام 2010، فيما تم اختيار سيارة اوكتافيا ار اس من قبل صحيفة يوث ديلي الصينية بأنها أفضل سيارة رياضية.