بغداد: جدد العراق امس الثلاثاء سعيه لإنشاء ميناء الفاو الكبير شمالي الخليج في مدينة البصرة (550 كم جنوبي بغداد). وقال علي الدباغ وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية للصحافيين' إن إنشاء ميناء الفاو هو منفذ العراق للتصدير واستقبال البضائع وهو ضرورة مهمة واستراتيجية وحيوية جدا للحكومة العراقية'. وأضاف 'هذا الميناء سيكون منفذ العراق للتصدير ولاستقبال البضائع.. والحكومة تخطط لأن تأتي البضائع الموردة للعراق عبر موانئنا'.


وأشار الدباغ إلى أن 'مشروع ميناء الفاو هو الآن تحت التصميم والحكومة عازمة على أن يكون هذا الميناء استثماريا وأن يكون لأغراض التصدير واستقبال البضائع فضلا عن أنه سيخدم دولا أخرى مثل تركيا وما بعدها'. هذا تعتزم شركة تركية الدخول في مفاوضات مع وزارة النقل العراقية للاستثمار في بناء ميناء الفاو الكبير شمال الخليج في مدينة البصرة. وقال كهرمان صادق مدير شركة 'كيه اس' التركية في البصرة إن الشركة تخطط للتنافس على بناء ميناء الفاو الكبير بمحفظة استثمارية دولية. وأضاف أن 'إستراتيجية موقع الميناء وتخطيط العراق لانشاء موانئ جافة مؤشرات جاذبة في منطقة واعدة بالتنمية ومن المراكز التي ستحتل المرتبة الاولى بالاقتصاد العالمي خلال الـ10 أعوام القادمة'.


وكانت شركة ايطالية وضعت تصاميم ميناء الفاو الكبير بطاقة 99 مليون طن سنويا بقيمة أربعة مليارات و400 مليون يورو ويضم رصيف للحاويات بطول أربعة كيلومترات ورصيف ثان بطول كيلومترين وساحة للحاويات تبلغ مليون متر مربع وساحة متعددة الاغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.