حملة ldquo;الأردن أحلىquot; لتنشيط السياحة الداخلية والعربية

يرى الأردنيون فرصاً لتعظيم الفائدة من الموسم السياحي في صيف العام الحالي نظراً للمزايا العديدة التي تتمتع بها المملكة خصوصاً الاستقرار، بدأ الأردن بتطبيق الخطة السياحية الوطنية لصيف 2011 إنجاح الموسم السياحي هذا العام بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني، ويسهم في تنشيط الحركة الإقتصادية.


عمان: توقعت وزارة السياحة والآثار الأردنية إرتفاع عدد سياح المبيت بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 بالمئة في الموسم السياحي للأشهر من حزيران (يونيو) إلى آب(أغسطس)، وأن يرتفع الدخل السياحي بنسبة مماثلة.

وأقرت الحكومة الأردنية عددا من الإجراءات لتنشيط القطاع السياحي حيث تم توجيه المعنيين إلى معاملة السائح العربي معاملة المواطن الأردني فيما يتعلق برسوم الدخول للمواقع السياحية، وتم تخفيض ضريبة المبيعات على الفنادق السياحية لتصل الى 8% فقط وتخفيض ضريبة الدخل على الشركات العاملة في مجال الخدمات السياحية من 28%- 14% حتى تتمكن من المنافسة وتقديم خدمات متميزة للسياح القادمين إلى المملكة اضافة تخفيض اسعار المطاعم السياحية 10 % على الفاتورة.

كما اتخذت الحكومة عدة قرارات لإنجاح الموسم السياحي خاصة تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للسياح العرب والأجانب القادمين إلى الأردن، والارتقاء بخدمات المراكز والمعابر الحدودية لتنسجم مع أعلى معايير الخدمات السياحية. كما تم ايلاء المعابر البرية والجوية اهتماما كبيرا لتسهيل عبور المغتربين الأردنيين والسياح العرب والأجانب، وذلك لوجود مؤشرات ايجابية على زيادة تدفق السياح العرب إلى المملكة في الموسم السياحي هذا الصيف.

وتقوم القطاعات السياحية سواء وزارة السياحة أم هيئة تنشيط السياحة والجمعيات السياحية بالتحضير لعقد مهرجانات وملتقيات ثقافية في عدة مدن خصوصا في مدينتي عمّان وجرش لتوفير أجواء مناسبة للسياحة العائلية.وبدأت الحكومة بحث القطاع الخاص على الإسهام في تمويل نشاطات الترويج السياحي التي تنفذها هيئة تنشيط السياحة وتمولها الحكومة كونها تنعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني وتسهم أيضا في تنمية نشاطات القطاع الخاص السياحي.

وكانت وزيرة السياحة والآثار الدكتورة هيفاء أبو غزالة قد بينت أن الدخل السياحي لأول أربعة شهور من العام الحالي بلغ 655 مليون دينار بتراجع نسبته 6.5 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي quot;وهي نسبة تراجع مقبولة بالنظر إلى التطورات التي تشهدها المنطقةquot;.وقالت ان الوزارة من خلال برامج الترويج والتسويق للمنتجات السياحية أدارت حملات إعلامية تسويقية عبر شاشة التلفزيون الأردني والمحطات الفضائية والمحلية والعربية، وتنظيم معرض سياحي متنقل في دول الخليج العربي، كما استضافت نحو 300 وفد إعلامي وصحفي عربي وأجنبي، إضافة إلى استحداث دائرة في وزارة الصحة تعني بالسياحة العلاجية.

وأشارت وزيرة السياحة إلى إطلاق حملة ldquo;الأردن أحلىquot; لتنشيط السياحة الداخلية والعربية في المواقع والمناطق السياحية والأثرية وجذب السياح العرب وتشجيعهم على زيارة المملكة عبر 22 برنامجا سياحيا متنوعا.

وقالت ابوغزالة ان الحملة تهدف إلى تفعيل دور المجتمعات المحلية ومشاركتهم في تحسين وإغناء تجربة الزائر وتشجيعه على تكرار الزيارة لتنعكس إيجابا على المجتمعات السياحية المحلية وتزيد من عائداتها الاقتصادية وتضمن استدامتها. وأكدت ان الوزارة بالتعاون مع الأجهزة المعنية اتخذت عدة إجراءات للتسهيل على القادمين إلى المملكة شملت صيانة المعابر البرية وتكثيف إجراءات النظافة وتزويد الصالات بأجهزة التكييف وزيادة الكوادر في المراكز الحدود البرية. وقالت ان مديرية الأمن العام قامت بتوفير 150 عنصرا في المراكز الحدودية البرية لتقوم بإرشاد المسافرين والتسريع في انجاز معاملاتهم.

وأضافت انه تم السماح للسائح الخليجي بإدخال أكثر من سيارة وتسهيل إقامة الخادمات المرافقات للسائح وتسريع إجراءات المسافرين خصوصا عملية تفريغ الحقائب. وبينت وزيرة السياحة ان الدخل السياحي في العام الماضي بلغ 2.4 مليار دينار أسهمت بنحو 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، ونأمل ان تسهم الخطة السياحية الوطنية للعام الحالي في زيادة إسهام السياحة في الاقتصاد الوطنيquot;.

وأشارت إلى ان نشاط السياحة في الثلث الأول من العام الحالي تراجع بنسبة 6.5 بالمئة مؤكدة ان الوزارة تسعى من تنفيذ حملة الأردن احلى في تسويق الأردن سياحيا في الدول العربية بأسعار وحزم وعروض سياحية تستهدف تنشيط السياحة العائلة التي توليها دول الخليج اهتماما.