تظاهر آلاف الأردنيين سلميًا للمطالبة بإقالة الحكومة وبإصلاح سياسي واقتصادي، مرددين هتافات مؤيدة لـquot;ثورةquot; شعبي مصر وتونس.


عمّان: تظاهر آلاف الأردنيين سلميًا بعد صلاة الجمعة في عمّان ومدن أخرى للمطالبة بإقالة الحكومة وبإصلاح سياسي واقتصادي، مرددين هتافات مؤيدة لـquot;ثورةquot; شعبي مصر وتونس.

وفي وسط عمّان رفع ما يقارب ثلاثة آلاف متظاهر لافتات وأعلامًا أردنية، إضافة إلى أعلام الأحزاب المشاركة، وهي أحزاب يسارية وحزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين. وبينما ركزت اللافتات المرفوعة على الوضع الداخلي، ردد المتظاهرون هتافات مؤيدة لـquot;ثورةquot; شعبي مصر وتونس.

وأفادت الشرطة أن نحو ألفي شخص تظاهروا في باقي مدن المملكة، ولا سيما في أربد (شمال) والكرك ومعان (جنوب)، ملبين دعوة الحركة الإسلامية التي دعت الى التظاهر السلمي من اجل اصلاح سياسي واقتصادي في المملكة. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;لتسقط حكومة سمير الرفاعي (رئيس الوزراء الاردني)quot; وquot;معا لتغيير النهج السياسي والاقتصاديquot; وquot;حكومة انقاذ وطني مطلب جماهيريquot;.

وطالب همام سعيد، المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن، خلال التظاهرة التي جرت في وسط عمان، بحكومة منتخبة.
وقال سعيد quot;لا بد من حكومة ينتخبها الشعب، لماذا يحرم الشعب الاردني من انتخاب حكومته؟quot;، مضيفا quot;نريد حكومة تمثلنا وتحس بوضعنا وتشعر بآلامنا لا حكومة ارستقراطيين من كبار الاثرياء والتجارquot;.

ودعا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الخميس اعضاء مجلس النواب الى تسريع انجاز برامج الاصلاح وتعزيز ثقة المواطنين في المؤسسات. واكد الملك دور مجلس النواب في quot;معالجة الاخطاء وتسريع مسيرة الاصلاح السياسية والاقتصادية والاجتماعية الشاملةquot;.

وقد اعلنت الحكومة أخيرا تخصيص ما يقارب 500 مليون دولار لتحسين مستوى معيشة الاردنيين وخفض الاسعار. واعتبرت الحركة الاسلامية والنقابات المهنية، التي تضم 200 الف نقابي، واحزاب المعارضة الاردنية ان الاجراءات الحكومية غير كافية مطالبين باصلاح شامل. وقال عبد الهادي الفلاحات، رئيس مجلس النقباء في النقابات المهنية الاردنية، خلال التظاهرة الجمعة quot;نحن هنا للمطالبة باصلاحات سياسية حقيقية تعزز مشاركة الشعب في صناعة مستقبلهquot;.

ومنذ سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، سارت في الاردن ثلاث تظاهرات ونظم اعتصام احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة بسقوط الحكومة رغم مجموعة من التدابير اتخذتها الاخيرة.

وتشهد مصر منذ انتهاء صلاة الجمعة تظاهرات يشارك فيها عشرات الالاف. واتسعت هذه التظاهرات التي تطالب باسقاط نظام الرئيس حسني مبارك بعد ظهر الجمعة لتعم شوارع القاهرة، بحسب صحافيي ومراسلي وكالة فرانس برس.

وتقدر نسبة البطالة في المملكة الاردنية الهاشمية، التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة وفقا للارقام الرسمية، بـ14.3%، بينما تقدرها مصادر مستقلة ب30ـ%.

وتقدر نسبة الفقر في المملكة بـ25%، بينما تعد العاصمة عمّان أكثر المدن العربية غلاء وفقًا لدراسات مستقلة. ويقول الإسلاميون إن الإجراءات الحكومية الأخيرة غير كافية ويطالبون بإصلاح شامل.