إرتفع متوسط أسعار المستهلك quot;التضخمquot; في الأردن للثلث الأول من العام الحالي بنسبة 4.4%.


عمان: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للثلث الأول من هذا العام بمقدار 4.4% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 9.3%، ومجموعة quot;الايجاراتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.3%، ومجموعة quot;التعليمquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.9%، ومجموعة quot;الخضراواتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 10.4%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.9%. في حين انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة quot;الاتصالاتquot; بنسبة (5.3%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (3.2%)، ومجموعة quot;النفقات الأخرىquot; بنسبة (1.4%).

كما أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 4.5% لشهر نيسان 2011 مقارنة بنفس الشهر من عام 2010. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 6.9%، ومجموعة quot;الايجاراتquot; بنسبة 5.3%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 6.6%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 5.9%، ومجموعة quot;العناية الشخصيةquot; بنسبة 8.8%. في حين انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (3.9%)، ومجموعة quot;النفقات الاخرىquot; بنسبة (1.4%)، ومجموعة quot;الاتصالاتquot; بنسبة (0.4%).

وعلى المستوى الشهري، ارتفعت أسعار المستهلك لشهر نيسان 2011 بنسبة 0.6% مقارنة مع شهر آذار الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.3%، ومجموعة quot;الخضراواتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.0%، ومجموعة quot;المشروبات والمرطباتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.9%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.3%، ومجموعة quot;الفواكهquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.5%. في حين انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (1.8%) ومجموعة quot;الأثاث والسجاد والمفارشquot; بنسبة (0.2%)، ومجموعة quot;ترميم المسكن والنفايات والماءquot; بنسبة (0.1%).

وتجدر الإشارة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك للثلث الأول من هذا العام بمقدار 3.1 % مقارنة مع عام 2010. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 6.6%، ومجموعة quot;الايجاراتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.1%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.0%، ومجموعة quot;التعليمquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.0%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 6.7%. في حين انخفضت أسعار مجموعة quot;الاتصالاتquot; بنسبة (1.9%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (1.5%)، ومجموعة quot;النفقات الأخرىquot; بنسبة (1.5%).

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. ويوضح الشكل التالي اتجاه الرقم القياسي العام الشهري لأسعار المستهلك للأعوام 2009، 2010 والثلث الأول من عام 2011.