باريس: اعلن المدير العام لوكالة الطاقة الدولية نوبوو تاناكا الخميس ان الدول الاعضاء في الوكالة التي تضم الدول الصناعية، ستسحب ستين مليون برميل من النفط من مخزوناتها الاستراتيجية للتعويض عن وقف الصادرات الليبية.

وستضع الدول الـ128 الاعضاء في وكالة الطاقة الدولية هذه الكميات في السوق لفترة اساسية من ثلاثين يومًا، كما اوضح تاناكا في مؤتمر صحافي عقده في باريس. وبحسب الوكالة، فان الاحداث في ليبيا حرمت السوق في نهاية ايار/مايو من 132 مليون برميل من النفط الخام.

وهي المرة الثالثة فقط في تاريخ وكالة الطاقة الدولية التي انشئت اثر الصدمة النفطية في 1973، التي يحصل فيها هذا الامر. وكانت الدول الاعضاء في وكالة الطاقة الدولية وضعت مخزوناتها الاستراتيجية في السوق بعد اجتياح العراق للكويت في 1990 وبعد الاعصار كاترينا الذي ضرب الولايات المتحدة في 2005.

وبصورة ملموسة، ستشارك الولايات المتحدة في هذا الجهد بنسبة 50% والدول الاوروبية بنسبة 30% والدول الاسيوية بنسبة 20%، كما قال المدير العام للوكالة.

واكدت وزارة الطاقة الاميركية في بيان منفصل انها ستسحب 30 مليون برميل من مخزوناتها التي تسجل حاليًا مستوى quot;عاليا تاريخياquot; من 727 مليون برميل.

من جهتها quot;ستساهم فرنسا بحصة نسبية من استهلاكها، اي 3.2 ملايين برميل ما يعادل 2% من المخزونات الاستراتيجية الفرنسيةquot;، كما اوضحت وزير الطاقة اريك بيسون في بيان اخر.