قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علمت quot; إيلافquot; أن اتصالات بين الحكومة السعودية ووكالة الطاقة المتجددة شارفت على الانتهاء من اجل انضمام الرياض إلى عضوية الوكالة، وتتوقع المصادر أن تثمر هذه الاتصالات عن موافقة السعودية على الدخول إلى نادي الوكالة وتتويج ذلك بقرار من مجلس الوزراء السعودي في غضون الشهرين المقبلين.


الرياض: من المعروف أن إقناع السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم بالمشاركة هدف رئيس للوكالة، وكان المدير العام للوكالة الدولية عدنان أمين قد أكد أن تطوير الطاقة الشمسية في منطقة الخليج سيكون له الأولوية، وقال أيضاً quot;نظرا لأنها منطقة منتجة للنفط فإن دول الخليج تدرك تماماً أنانبعاثاتها الكربونية مرتفعة جداً. والسؤال هو كيف نستطيع خفض الانبعاثات، وأضاف quot;يبدو أن هناك تفهماً سياسياً واضحاً لضرورة أن يحدث هذا قريباًquot;.

وأكد quot;أمينquot; أن طاقة الرياح لها إمكانات هائلة .. لكن الطاقة المتجددة الرئيسة للمنطقة هي الطاقة الشمسية، ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الأول للوكالة في أبريل / نيسان المقبل لإعلان انطلاقها quot;منظمة متكاملةquot;.

وقد عقد أواخر أكتوبر / تشرين الأول الماضي الاجتماع الرابع للجنة التحضيرية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة quot;إيرينquot; في أبو ظبي إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتخاذخطوات حاسمة لمواجهة مختلف التحديات التي تواجهها الوكالة الدولية منذ إنشائها في يناير/ كانون الثاني 2009.

حيث أوضح رئيس اللجنة التحضيرية السفير رافائيل كوندي دي سارو أن الدول الأعضاء لم تتغلب على كل التحديات العالقة، لكنها نجحت في تجاوز بعضالمشكلات التي كانت تصعب عمل الوكالة مثل توقيع إتفاقية المقر مع دولة الإمارات، والاتفاق على الميزانية وبرنامج العمل للعام المقبل.

وقد إستحوذ تحدي العجز المالي الذي تواجهه الوكالة على المناقشات حيث ما زالت تعتمد على المساهمات التطوعية من بعض الدول، كما أن العديد من الدولالأعضاء تمنعها قوانينها المحلية من الوفاء بالتزاماتها المادية تجاه الوكالة إلا بعد تحولها إلى وكالة رسمية، ويحتاج هذا الأمر حالياً إلى مصادقة بين خمسين وستينعضواً على نظامها الأساسي من أعضائها الـ 149، وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأعضاء الذين صدّقوا على النظام الأساسي حتى الآن 42 عضواً فقط.

كما أقر الاجتماع مشروعاً لميزانية العام الجاري بنحو 24 مليون دولار، جمعت منها الوكالة 13.2 مليوناً من مساهمات تطوعية.

ومن جهته شدد المدير العام للوكالة quot;عدنان أمينquot; على أن الأولوية المطلقة للوكالة خلال الفترة المقبلة ستكون العمل على إرساء قاعدة مؤسسية قوية إضافة إلىتطوير رؤية شاملة للطاقة المتجددة على مستوى العالم.