قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ السعودية اعتبارًا من السبت تنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة من تخفيض الرسوم الجمركية لسلع كيميائية وزراعية.


الرياض: تبدأ الجمارك السعودية اعتبارًا من السبت المقبل تنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة من تخفيض الرسوم الجمركية لنحو 122 سلعة كيميائية وزراعية.

وذكرت الجمارك في بيان اليوم الأربعاء أن التخفيضات الجمركية تشمل 112 سلعة من المواد الكيميائية والعطور والشامبو ومعجونات الأسنان ومعجونات الحلاقة والغراء والمبيدات الحشرية والتنر وحبيبات البلاستك واللفائف ومصنوعات من البلاستك، إذ ستخفض الجمارك من فئات رسومها الجمركية المطبقة حالياً، والتي تتراوح ما بين 7.6% إلى 20%، لتصبح بفئة رسوم تتراوح ما بين 5.5% إلى 6.5%.

كما ستنخفض رسوم سلع الرزنامة الزراعية، وهي 10 سلع، أثناء موسم إنتاجها من نسبة 25% المطبقة حالياً إلى نسبة 15%.
وأوضح مدير عام الجمارك صالح الخليوي في تصريح له اليوم أن التخفيض يأتي وفقاً لالتزام المملكة في قطاع السلع مع منظمة الجمارك العالمية على خمس مراحل، التزمت بموجبه الجمارك السعودية تنفيذ المراحل في مواعيدها اعتباراً من اليوم الأول لانضمام المملكة للمنظمة عام 2005م، حيث تم تخفيض quot;472 quot;بندًا جمركيًا، فيما شملت المرحلة الثانية عام 2007م تخفيض quot;22quot; بندًا، والمرحلة الثالثة عام 2008م شملت إعفاء وتخفيض عدد quot;180quot; بندًا.

كما شملت المرحلة الرابعة عام 2009م تخفيض quot;20quot; بندًا جمركيًا، والمرحلة الخامسة والأخيرة ستشمل تخفيض رسومquot;122 quot;بندًا ليصبح إجمالي ما تم إعفاءه وتخفيضه في كل المراحل 816 بندًا جمركياً يشمل عددًا من السلع.