ستكشف دراسة جديدة عن توصيات بشأنالكيفية التي يمكن من خلالها ان تصبح السعودية رائدة في مجال المعرفة والابتكار فيما يتعلق بالمياه والطاقة المتجددة.ويجري حاليا تنفيذ هذه الدراسة بواسطة مجموعةالاغر وذلك بالشراكة مع منتدى المياه والطاقة السعودي(SWPF).وسيتم الكشف عن تفاصيل هذه الدراسة وتوصياتها من خلال تقرير يقدم ويناقش خلال اليوم الأول لانعقاد المنتدى في الفترة من 3 إلى 6 أكتوبر.

جدة: يشار إلى أن مجموعة الاغر هي مجموعة للتفكير الاسراتيجى لا تهدف للربح تعمل في السعودية. وقد أنشئتلمعالجة القضايا الوطنية بهدف الانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة والمنافسة العالمية من خلال تصدير التقنيات الحديثة. والمجموعة شريك في العمل مع منتدى المياه والطاقة السعودي الذي يسعى ليكون محفزا للتغيير والابتكار في قطاعي المياه والطاقة.وقد وصف الدكتور عادل بشناق المنتدى بقوله :quot; يلعب المنتدى دورارئيسيا في الجمع بين المملكة وأصحاب الأعمال المحليين والدوليين لمناقشة السياساتوالاستراتيجيات التي ستحدد مستقبل الطاقة والمياه في المملكة العربيةالسعودية. وأضاف قائلا :quot;في منتدى المياه والطاقة السعودي 2010نتطلع إلى الجيل المقبل من التنمية والتركيز على الطريقةالتي يمكننا من خلالها التكيف مع تغيرات السوق وتحقيق الازدهار المستدام من خلالالمعرفة والابتكار والتعاونquot;.

ومنتدى المياه والطاقة السعوديهوأكبر تجمع لصناعة المياه والطاقة في السعودية. وهو يجمع الجهاتالمعنية في المملكة السعودية والدولية لاكتساب المعارف والاتصالات والشراكات اللازمةلتطوير الأعمال في واحدة من أكبر أسواق الطاقة والمياه في العالم. ويتكون الحدث من منتدى استراتيجي على مدى ثلاثة أيام، ومعرض دولي، ويوم شركة المياه الوطنية وجلسات تقنية تقودها أكاديمية البشناق، بالإضافة إلى برنامج موسعللتواصل والتعارف بما في ذلك جولة افتتاح المعرض وكذلك حفل الافتتاح، ومأدبتي شركتي مرافق وجنرال الكتريك للنفط والغاز، بالإضافة إلى جلسة يوم الاثنين المخصصة لمناقشات المائدة المستديرة، وأيضا حفلالعشاء الخاص بالمنتدى بعد حفل الافتتاح الذي تستضيفه اكوا باور انترناشيونال حيث سيتم خلاله توزيع الجوائز التقديرية الخاصة بالمنتدى.

وقد أضيف إلى البرنامج الخاص بالوفود المشاركة في المنتدى هذا العام زيارتان إلى موقعين صناعيين. حيث سيكون الخيار أمام أعضاء الوفود لزيارة مشروع محطة الشعبية لتحلية المياه، وهو واحد من اكبر مشاريع محطات تحلية المياه وإنتاج الطاقة في العالم اليوم. وستقوم باستضافة هذه الزيارة quot;اكوا باور انترناشيونالquot;. وستقدم إدارة المحطة عرضا عن المحطة مع تنظيم جولة في إرجائها للزوار.أما الخيار الأخر، فهو زيارة جامعة الملك عبدالله للعلوموالتكنولوجيا (KAUST)، حيث سيتم تنظيم زيارة لأعضاء الوفود المشاركة إلى محطة تحلية المياه بالجامعة، وكذلك زيارة المنشآت الأكاديمية لهذا المرفق البحثي المتطور.وسوف تقتصر هاتان الزيارتان على أعضاء الوفود المشاركة في المنتدى فقط، لذا فانه على الأطراف الأخرى التي ترغب في المشاركة في هذه الزيارات التسجيل مبكرا.ويناقش المنتدى عدة موضوعات من بينها السياسات والمشاريع وآفاق المستقبل المستدام،مبادرات لدعم الابتكار، التعرف على الإمكانات التكنولوجية،فرص الطاقة المتجددة، حلولترشيد الطاقة وإدارة الطلب، إدارة الموارد المائية، الأدوات المالية لتطوير التكنولوجيا، المياه المنتجة مع البترول والغاز : نفايات أم موارد؟، وأخيرا العلاقة مع المستهلك.وسوف يصاحب المنتدى معرض يستمر ثلاثة أيام.وتنظم المنتدى أكاديمية البشناق ومجموعةCWC، تحت إشراف وزارة المياه والكهرباء السعودية.